عين الإنسان قد تكشف الكثير عن صحته

تشرين:
قال خبراء في الصحة إن عين الإنسان قد تكشف الكثير عن صحته، بدءاً من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى مشكلات الغدة الدرقية، حسب ما نقلت عنهم صحيفة «ذا صن» البريطانية.
وفيما يلي 3 علامات يمكن رصدها في العين لمشكلات صحية مزمنة:
الجحوظ
لدى حوالي 80% من جميع الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، حالة تعرف باسم مرض «غريفز»، التي تؤدي إلى جحوظ العين، حيث يؤدي التورم حول العين الناجم عن المرض إلى بروز العين من محجرها، وقد يعاني بعض الأشخاص من هذه الحالة لمدة عامين.
ويعرف مرض «غريفز» بأنه حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية، التي تتحكم في تدفق بعض الهرمونات، ما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة.
قوس القرنية
إذا لاحظت ظهور حلقة زرقاء حول قزحية شخص ما، فقد يكون ذلك علامة على الكوليسترول الوراثي، وتكون هذه الحالة، المعروفة باسم قوس القرنية، علامة واضحة على وجود اضطراب وراثي يسمى فرط كوليستيرول الدم العائلي.
ويمكن أن يسبب هذا المرض ظهور كتل صفراء بالقرب من الزاوية الداخلية للعين، وهي في الواقع رواسب صغيرة من الكوليسترول.
حلقات «كايزر فلايشر»
إذا رأيت حلقة بنية صفراء حول قزحية العين، فمن الممكن أن تكون علامة على تخزين جسمك كميات خطرة من المعدن، من خلال اضطراب وراثي يعرف باسم مرض ويلسون «WD»، الذي يؤدي إلى تراكم النحاس في العديد من أعضاء الجسم، بما في ذلك عينك، وتسمى هذه الحالة حلقة «كايزر فلايشر»، التي تبدأ كخط أصفر إلى أخضر اللون في الجزء العلوي من القزحية، قبل أن تتطور إلى حلقة.
ويؤثر المرض بشكل رئيسي في الدماغ والكبد، كما يسبب انتفاخاً في البطن واصفرار الجلد وأحيانا تغيرات في الشخصية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا