بين ثقافة العيب وواقع الحاجة.. لماذا يخجل الذكور من زيارة الطبيب النفسي؟

دمشق- دينا عبد:

يتردد البعض وخاصة الشباب في زيارة الطبيب النفسي بسبب الخوف والقلق وربما نظرة المجتمع النمطية عنه، ولكن مع انتشار الوعي حول أهمية الاستشارة النفسية صار الأشخاص على يقين بزيارة العيادة النفسية وتلقي العلاج حتى لو كان علاجاً كلامياً.
«تشرين» استطلعت آراء عدد من الشباب حول زيادة الوعي لدى الناس من الذهاب إلى الطبيب النفسي.

حيث بيّن (ماجد) موظف، أن الغالبية العظمى من الناس أصبحت لا تتردد في طلب المساعدة من الطبيب النفسي في وقتنا الحاضر وذلك بسبب انتشار الوعي في المجتمع من مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف الطرق التوعوية، سواء كانت من خلال المشاهير الذين تتأثر بهم شريحة كبيرة من المجتمع أو من خلال الجلسات التوعوية وكذلك الحسابات التي تعرض منشورات ونصائح وتناقش القضايا والمشاكل النفسية والمجتمعية من خلال المختصين، الأمر الذي أصبح من السهل ومن دون إحراج تفاعل عدد كبير من الناس مع هذه المواضيع.

بينما يحكي (معروف) طالب جامعي أن ما يشجع الشخص على زيارة الطبيب النفسي هو لجوء البعض ممن مروا بظروف وتجارب نفسية جعلتهم يتجهون للمرشدين والأطباء النفسيين دون إحراج أو تردد ينشرون ما يقومون به عبر صفحاتهم الشخصية ويحكون التجارب الناجحة التي مروا بها ومن ثم نجاح العلاج، هذا يشجع البعض على زيارة الطبيب دون تردد.

أما السيدات فيتجنب البعض منهن زيارة الطبيب النفسي أو العيادة النفسية بحسب لبنى (موظفة) والتي تؤكد أن ذلك نتيجة المخاوف الاجتماعية من النظرة الدونية، إضافة إلى الخوف من تهمة الجنون لكن واقع الأمر، أن زيارة الطبيب النفسي ليس فيها حرج ولا عيب، فالصحة النفسية تعزز لدى الفرد صحته العامة وترفع لديه المناعة التي تحميه من كثير من الأمراض، وبنظرها أن الطبقة المثقفة في مجتمعنا تقبل كل ما هو علمي ومنطقي إلا عندما يتعلق الأمر بطبيب نفسي يضطربون ويتراجعون.

اختصاصية الصحة النفسية د. غنى نجاتي بيّنت أن ثقافة العيادة النفسية بدأت تصبح أكثر تقبلاً بين الأسر وبين الأوساط التي تعيش فيها.

نجاتي: نسبة ضعيفة من الرجال تفصح عن زيارة العيادة النفسية

فيما يخص الزائرين الذكور، بيّنت نجاتي أن الزيارات قد تكون سرية من دون صحبة زوجاتهم أو أخواتهم؛ فالذكور يرتادون العيادة النفسية ولكن بتعتيم على الحالة وهذا مرتبط بالأنا الأعلى الذكوري، أي إن الرجل يحب أن يظهر للآخرين أنه هو من يحل مشاكله دون مساعدة الآخرين؛ مع العلم أن هناك نسبة من الرجال يزورون العيادة النفسية وتعترف بأنها تعالج عند اختصاصي نفسي ولكن هؤلاء نسبتهم ضعيفة أما النسبة العظمى فتزور العيادة بالسر.

وختمت د.نجاتي حديثها بالتأكيد على أن العلاج النفسي يساعد مئات الأشخاص في التغلب على الحالات التي يعانون منها مثل مشاعر الألم من ماضيهم وتطوير استراتيجيات التأقلم مع المستقبل، توضح لهم مَن هم؟ وماذا يريدون من الحياة؟ كما تتيح الصحة النفسية استكشاف الحالات المزاجية وسلوكيات الاشخاص ويقدم الاختصاصيون النفسيون منظوراً جديداً لقضية تهمهم، وفهماً أفضل لمشاعرهم، ما يعزز احترامهم الذاتي وعلاقاتهم ونظرتهم إلى الحياة؛ وذكرت نجاتي أن العلاج النفسي يحتاج إلى إرادة وقرار، ويوفر الراحة من الأعراض وتعلم كيف يعود الأشخاص إلى طبيعتهم مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا