251 متضرراً من الزلزال حصلوا على 48 مليار ليرة من فرع الإسكان لـ«العقاري» بدمشق

دمشق- نور ملحم:

أكد مدير فرع المصرف العقاري – فرع الإسكان سومر إسماعيل صرف 48 مليار ليرة سورية خلال النصف الأول من عام 2024 من أصل قيمة العقد المتفق عليها مع المؤسسة العامة للإسكان وهي 50 مليار ليرة سورية، حيث تم منح حوالي 251 متضرراً من الزلزال قرضاً من الفرع، مبيناً في تصريح خاص لـ”تشرين” أن هذا الإجراء جاء تنفيذاً للمرسوم التشريعي رقم 3 للعام الحالي والذي يقضي بمنح إعفاءات خاصة للمتضررين من الزلزال، تشمل الضرائب والرسوم المالية وبدلات الخدمات والتكاليف المحلية، ورسوم الترخيص على أعمال إعادة البناء الكلي أو الجزئي، أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآت المتضررين ومحالهم ومنازلهم وأبنيتهم، وللدليل الوطني لدعم متضرري الزلزال، وهو موجه إلى المتضررين من الزلزال وفق الشريحة “ب” الذين تقوم المؤسسة بتشييد الأبنية الخاصة بهم.

وأضاف إسماعيل: يقضي العقد بمنح المؤسسة قرضاً وفق التعليمات التنفيذية للمرسوم, واستراتيجيات التدخل وأولويات الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال, والمعايير المعتمدة من الجهات المختصة, وذلك لإنجاز أعمال بناء المساكن للمتضررين من الزلزال في حلب واللاذقية وحماة.

وأشار إسماعيل إلى أن هذا القرض يعد أحد أشكال الدعم الذي تقدمه الحكومة لمتضرري الزلزال نظراً لمنح المقترض فترة سماح عن السداد لمدة 3 سنوات بحيث يتم السداد بعدها على 10 سنوات ومن دون فائدة.

وأوضح إسماعيل أنه بعد استكمال المتضرر كل الثبوتيات المرتبطة بالملكية والضرر، وبعد أن يرسل الطلب عن طريق مركز خدمة المواطن إلى الصندوق الوطني لدعم الزلزال، في حال مطابقة معايير هذه الشريحة على المتضرر، يتم تحويل مبلغ الدعم من الحساب المصرفي للصندوق إلى الحساب المصرفي للمؤسسة، وبعدها يختار المتضرر الشقة التي يرغب بالاكتتاب عليها، ويحصل على وثيقة الاكتتاب الخاصة به.

يذكر أن الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال وضع أولوية تستهدف تقديم الدعم للشريحة (أ)، وتشمل المنازل النظامية التي تهدمت من جراء الزلزال، بينما الشريحة (ب) للأبنية المخالفة سواء في المناطق النظامية أم العشوائية والتي سيتم منحها دعماً مالياً بمقدار 40 مليون ليرة تدفع للمؤسسة العامة للإسكان للاكتتاب على شقة جديدة للمتضرر الذي ورد اسمه في القوائم الصادرة، مع إتاحة إمكانية حصول المتضرر على قرض من المصرف العقاري بموجب المرسوم رقم 3 يعادل المبلغ المتبقي من قيمة الشقة المكتتب عليها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا