بسبب نقص مادة المازوت.. تخفيض خطة استصلاح الأراضي في اللاذقية

تشرين- يوسف علي:

بيّن مدير مشروع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر في مديرية زراعة اللاذقية المهندس وسام طراف لـ”تشرين” أنه تم تخفيض الخطة هذا العام إلى 150 هكتاراً، التي تم تنفيذ 20 هكتاراً منها، عازياً السبب وراء انخفاض نسبة تنفيذ الخطة إلى أسباب عدة، أهمها الارتفاع الكبير المتكرر بأسعار المحروقات والزيوت، وارتفاع أسعار قطع الغيار والصيانة الدورية اللازمة للآليات، مقابل محدودية الميزانيات المخصصة مسبقاً حسب الخطط الموضوعة.

كما أشار إلى ارتفاع أجور ساعات عمل الآليات وضعف الإمكانيات المادية للمزارعين، ما أدى إلى ضعف الإقبال على الاستصلاح، وأيضاً ارتفاع تكاليف الاستصلاح مقابل المردودية الإنتاجية من الأرض، وخاصة في الأراضي الجبلية، إضافة إلى جملة من المعوقات والصعوبات الإجرائية و المجتمعية الأخرى.

وبالنسبة لخطة الحراج، أوضح طراف أن خطة الترميم المقررة لعام ٢٠٢٤ لفرع المشروع تصل إلى ٦٧٠ كم في مواقع مختلفة بمنطقة الحفة وعين عيدو وربيعة والبسيط، حيث تم تنفيذ ترميم وتعزيل خطوط حراجية وخطوط نار لحوالي 25 كم منها حتى تاريخه.

أما بالنسبة لخطة الاستصلاح المجاني، فقد لفت طراف إلى استصلاح الأراضي الممتدة من جبل سلمى حتى سلسلة جبال جبلة إلى الحدود الإدارية مع محافظتي إدلب وحماة، مؤكداً أنها تتوزع هذا العام على قرى كل من عرامو، مجدل صالح، ديرتوما، بلوطة، كرم المعصرة في الحفة، وقرى كل من الدالية، حلة عارا، بشراغي، معرين، بترياس، حرف متور، في جبلة.

وأضاف طراف: أما بالنسبة للأعمال الإضافية التي يقوم بها المشروع، فتشمل المشاركة في إخماد الحرائق، والجاهزية الدائمة للتدخل في حالات الطوارئ كالكوارث وتعزيل الثلوج وفتح الطرقات في المناطق الجبلية، مبيناً أن عدد الآليات الهندسية يصل إلى ٣٠ آلية بين “تركس وبلدوزر وجرافة”، وهي موزعة في مواقع العمل منذ بداية الموسم.
الجدير بالذكر أن المشروع يضم شقين: شق مأجور للمزارعين بسعر التكلفة، وآخر مجاني للقرى الجبلية المذكورة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا