المصرف الزراعي يصدر تعليمات قروض التحول للري الحديث

تشرين – ماجد مخيبر:

عمم المصرف الزراعي التعاوني التعليمات الخاصة بالقروض الممنوحة والمتعلقة بالتحول للري الحديث والتي يمنحها عبر صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث.
وبحسب التعليمات الصادرة عن المصرف الزراعي يتم منح قروض مشاريع التحول إلى الري الحديث متوسطة الأجل لمدة خمس سنوات بدون فترة راحة على أقساط متساوية تتوافق تواريخ استحقاقها، مع نضوج المحصول الرئيسي وتسويقه للمزارعين المستفيدين من هذه القروض، في حين أن الصندوق يساهم بنسبة 30% من كلفة تجهيزات المشروع كمنحة، ويتم منح المستفيد النسبة الباقية البالغة 70% كقرض متوسط الأجل، كما يساهم الصندوق للمشاريع الممولة سابقاً أو المتضررة شبكاتها نتيجة الأعمال الارهابية قبل عام 2020 بنسبة 15% من كلفة تجهيزات المشروع أيضاً كمنحة، ويتم منح المستفيد النسبة الباقية والبالغة 85% كقرض متوسط الأجل.
وأما المشاريع المنفذة نقداً تمنح 40% كمنحة من كلفة شبكة الري ويتحمل المستفيد النسبة المتبقية والبالغة 60% ،على أن يترتب على هذه القروض فائدة القروض المتوسطة الأجل المعمول بها لدى المصرف الزراعي التعاوني والبالغة (15%).
وتشير مصادر المصرف الزراعي إلى أن الفائدة تحسب بنسبة 8% يتحملها المستفيد من القرض الممنوح له وفق ما سبق، وتحتسب وتحصل مع أقساط رأس المال في حين تتحمل هيئة دعم وتنمية وترويج الصادرات الـ7% الباقية ضمن برنامج دعم أسعار الفائدة لهذه المشاريع،على أن يتم موافاة الهيئة من قبل فروع المصرف الزراعي التعاوني بالإقراضات التي يتم منحها شهرياً، وفق جداول مفصلة متضمنة أسماء المستفيدين وأقساط رأس المال المستحقة والفائدة العقدية المترتبة عليها وكذلك الفائدة المدعومة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكدان أهمية تطوير العلاقات وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات حرب متواصلة و«إسرائيل» مازالت تلهث وراء «يومها التالي» قاليباف ووفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يدينان الاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة ويؤكدان متانة العلاقات السورية- الإيرانية برفقة وزير الزراعة والغابات السوداني.. قطنا يطلع على عدد من المشاريع التنموية والبحثية في الغاب صحيفة تشرين/ العدد/ 14206/ 31 تموز 2024 «تحليل الشخصية الصهيونية» في ندوة ثقافية بدمشق سورية تعرب عن تعازيها لشعب وحكومة الهند بضحايا الانهيارات الأرضية في ولاية كيرالا مجلس محافظة الحسكة يطالب بزيادة مخصصات المحافظة من الطحين وزيادة الاهتمام بالمشاريع الخدمية في المدن والأرياف تبدأ من دمشق وريفها.. مذكرة تفاهم لدعم العيادات السنية المتوقفة في القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية في اليوم الثالث لمؤتمر الباحثين السوريين في الوطن والمغترب.. مشاريع بحثية طبية وزراعية في مجال التقانة الحيوية