مزارعو الحمّص يستعدون لحصاد المحصول وسط توقعات إنتاجية قد تصل إلى 11.5 ألف طن

السويداء- طلال الكفيري:

يبدو أن حسابات مزارعي الحمص الحقلية ستطابق حساباتهم الإنتاجية هذا الموسم، لكون كل المساحات المزروعة بالحمص قابلة للحصاد، وأن المردودية الإنتاجية للمحصول الذي أصبح حصاده على الأبواب والذي يبدأ  عادة بشكلٍ يدوي مع بداية شهر حزيران جيدة، كما يأمل زارعوه، وخاصة أن الإنتاح المتوقع هذا الموسم  يفوق أضعاف الإنتاج الموسم الفائت الذي لم يكن كما يرغب المزارعون ويشتهون.
وفي هذا السياق، أشار  مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ” تشربن”، إلى أن واقع محصول الحمص من الناحية الزراعية جيد ومبشر بإنتاج وفير، مبيناً أن إنتاج السويداء المتوقع من الحمص هذا الموسم يقدر بنحو 11.5 ألف طن، بينما بلغ إنتاج الموسم الماضي  6600 طن، أضف إلى ذلك، فإن المساحات المزروعة بالحمص هذا الموسم زادت بمقدار  5500 هكتار عن  المساحات التي تمت زراعتها الموسم الماضي، حيث وصلت المساحات  المزروعة بالحمص هذا الموسم إلى نحو  28365 هكتاراً، منوهاً بأن الزيادة في المساحات المزرعة جاءت نتيجة توافر مخزون رطوبة كافٍ بالتربة بعد الهطلات المطرية التي عمت أرجاء المحافظة في شهري كانون الثاني وشباط،  الأمر الذي شجع الفلاحين على زراعته في العديد من مناطق زراعته في المحافظة، ويعد محصول الحمص من المحاصيل الرئيسة في محافظة السويداء، وهو يزرع فيها بعلاً بالاعتماد على مياه الأمطار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي