بعد تهديداتها المتكررة.. جامعة كولومبيا الأميركية تبدأ بفصل الطلاب المشاركين في التظاهرات الداعمة لفلسطين

تشرين:
بدأت إدارة جامعة كولومبيا في نيويورك بفصل الطلاب المشاركين في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.
ونقلت شبكة «إن بي سي نيوز» عن المتحدث باسم الجامعة بن تشانغ قوله: «لقد بدأنا بفصل طلاب كجزء من جهودنا لضمان سلامة الحرم الجامعي».
وحسب الشبكة، فإن إدارة الجامعة أمرت في وقت سابق بإنهاء الاحتجاج المؤيد للفلسطينيين بحلول الساعة الثانية بعد ظهر أمس الإثنين، وتعرض الطلاب للتهديد بوقف انتسابهم إلى الجامعة والطرد المؤقت إلى حين اتخاذ مزيد من الإجراءات، لكن المتظاهرين تجاهلوا الأمر.
وفي وقت سابق، قالت منظمة حقوق الإنسان الدولية «هيومن رايتس ووتش»: إن رد الفعل على التظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين من إدارة الجامعة كان قاسياً للغاية، وحرم المشاركين من الحق في الاحتجاج السلمي.
ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات مئات المتظاهرين في جامعات أميركية عديدة، حيث أقام الطلاب اعتصامات بالخيام على غرار تلك الموجودة في جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعات بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي.
وتتراوح التظاهرات الحاشدة في الجامعات الأميركية بين اعتصامات سلمية واشتباكات مع الشرطة والناشطين المؤيدين لإسرائيل، وبدأت موجة الاعتقالات في الجامعات في 18 نيسان الجاري، عندما طلبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق من شرطة نيويورك المساعدة في إبعاد المتظاهرين عن الجامعة.
وأدى القرار إلى اعتقال أكثر من 100 شخص في حرم مانهاتن، وأثار موجات جديدة من الاحتجاجات في كل أنحاء البلاد.
وقد دافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الجامعات، لكن الرئيس جو بايدن ندد “بالاحتجاجات المعادية للسامية” هذا الأسبوع، وشدد على أن الجامعات يجب أن تكون “آمنة”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار