اتجهنا نحو الموسيقا الاسكندنافية.. رعد خلف: الموسيقا التصويرية لمسلسل العربجي استغرقت وقتاً طويلاً

دمشق- حسيبة صالح:

كشف المؤلف الموسيقي رعد خلف أن الموسيقا التصويرية لمسلسل العربجي استغرقت وقتاً طويلاً.

وأضاف رعد خلف في تصريحه لـ”تشرين”: عملت مع المخرج سيف الدين سبيعي على الموسيقا التصويرية بعيداً عن البيئة الشامية، واتجهنا نحو الموسيقا الاسكندنافية من خلال الإيقاع والآلات والناي، وكانت فكرة جديدة ومهمة في الجزء الثاني، ومع تطور الاحداث الدرامية للمسلسل حورنا في شارة المسلسل قليلاً.

أما أغنية (أسهر خلق الله) من كلمات الشاعر عبد الإله الهزازي وغناء لاميتا يشوع، هي كانت مثل عمل استعراضي وكان لها صدى كبير وتم تداولها كثيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبين رعد خلف أن الموسيقا التصويرية عنصر أساسي في الدراما، وعالمياً تكاد تكون أهم من بطل الفيلم، وأحياناً يتم اختيار المؤلف الموسيقي قبل اختيار من سيقوم بتمثيل دور البطولة، والموسيقا التصويرية هي اللغة الثانية بعد الحوار وأحياناً تشكل لونية الفيلم بالكامل من أحاسيس وحركة مثل الأفلام الكوميدية الصامتة وأفلام الكرتون، أما في عالمنا العربي للأسف مازالت الموسيقا التصويرية مثل الإكسسوار لعدم اهتمام المخرج ويجب أن تكون الموسيقا مدروسة لأنها تساعد في نجاح العمل بشكل كبير.

وتحدث رعد خلف عن تجربة الحضارات القديمة قائلاً: بدأت هذا المشروع عملياً بتأسيس أوركسترا زرياب، وقدمنا ألواح أوغاريت، وحفلاً في ماري وليلة في إيبلا استنطقنا فيها أشكال الحضارات القديمة، والأهم قمت بتصنيع سبع آلات موسيقية من آلات حضارة وادي الرافدين بين سورية والعراق مع مجموعة من الأغاني والأشعار باللغات المحكية في هذه المناطق (حضارة ماري-أوغاريت-إيبلا) واستمرت هذه التجربة من خلال مقطوعات قدمتها مع أوركسترا ماري.

ويؤكد رعد خلف أنه بعد سنوات الأزمة لم يعد يتذكر كيف استلهم مؤلفاته، ولكنه يستمع للكثير من الأعمال ويقرأ الكثير من الأعمال الدرامية والروايات، وبعدها يتخيل فيلم أو قصة معينة ويبدأ بالتأليف الموسيقي، مبيناً أن آلة الكمان هي الآلة الأساسية التي يبني عليها أساس العمل.

وأسس رعد خلف أوركسترا ماري وقدم آخر عمل تحت اسم (مدينتي )، وهو عمل موسيقي كبير جميع الأعمال التي تقدمها أوركسترا ماري من تأليفه، لافتاً إلى أنه يكتب البرنامج ضمن صيغة وحالة درامية معينة، وبسبب انشغاله وسفر الكثير من العازفات خارج البلاد لم يعد هناك الكثير من الآلات، مبيناً أنه بانتظار الكادر الجديد لإعادة إحياء أوركسترا ماري.

يذكر أن رعد خلف ترعرع في عائلة موسيقية احترافية كبيرة ومعروفة، والده الملحن العراقي حميد البصري ووالدته المطربة شوقية العطار، وبدأ بدراسة الموسيقا في عمر الخمس سنوات في مدرسة الموسيقا والباليه في بغداد، وكانت دراسة احترافية وبمتابعة شديدة وصارمة من أهله، وأكمل دراسته العليا للموسيقا في موسكو وظل والده مرجعيته الأولى يستشيره دائماً، على حدّ قوله، وخاصة في مجال الموسيقا العربية.

يشار إلى أن المؤلف الموسيقي رعد خلف عمل على تأليف أكثر من ١٣٠ عملًا موسيقياً للمسرح والتلفزيون والسينما، ويعمل حالياً للتحضير لعمل تلفزيوني سينمائي كبير، وسيقدم له عمل في هولندا يضم ألحانه ومؤلفاته ضمن أوركسترا وكورال كبير في السادس من نيسان في مدينة لاهاي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار