“الصّرف الصّحي” في السُّويداء تُنفذ مشاريع بقيمة 2.550 مليار ليرة

السُّويداء- طلال الكفيري:

لا تزال مشكلة الصّرف الصّحي، تشكّل الهمّ البيئي المشترك لدى أغلب قرى وبلدات السُّويداء، لكون البنية التحتية لهذه القرى ما زالت تفتقد لتاريخه إلى شبكات الصّرف الصّحي، ما أبقاها تحت وطأة واقع بيئي مزرٍ للغاية، ولاسيما أمام التأخر بإنجاز المشروعات المباشر بها منذ سنين عدّة في وقتها المحدد.
وبيّن مدير عام شركة الصّرف الصّحي في السُّويداء المهندس جهاد زين الدين لـ” تشرين”، أنّ الشركة، وبهدف الحدّ من الأضرار البيئية العاصفة بقرى وبلدات المحافظة، تقوم باستكمال الأعمال بالمشروعات التي بدأ العمل بها منذ سنين عدة، إضافة لتنفيذ مشروعات جديدة، تخدم بعض التجمعات السكنية.
حيث تبلغ القيمة العقدية للمشروعات التي أوشكت الشركة على الانتهاء منها، والمباشر بها نحو 2.550 مليار ليرة، حيث تشمل هذه المشروعات المصبّات الرئيسية لقرية مفعلة، التي تمّ استلامها استلاماً أولياً، كما تعمل الشركة على إكمال الأعمال في مشروع الخطوط الرئيسية للصّرف الصّحي في قرية نمرة، والانتهاء من المشروع مرهون بتأمين المحروقات لمتعهّد العمل وصرف فروقات الأسعار، إذ يهدف المشروع إلى رفع الضرر عن الوادي المغذّي لسد شهبا، وآبار الشّرب في القرية، إضافة إلى مشروع الصّرف الصّحي الخاص بالسكن الشبابي الكائن في قرية سليم، حيث تم استلام الأعمال أيضاً من الجهة المنفذة استلاماً أولياً، ولفت إلى أنّ الشركة أنهت أعمالها في مشروع المصب الرئيسي لبلدة عرمان، والخط الرديف لقرية سهوة بلاطة.
ونوّه زين الدين بأنّ الشركة تقوم حالياً بتنفيذ مصبّات، وخطوط رئيسية في كل من قريتي سالة وحبران، إضافة إلى تنفيذ مشروعات للصّرف الصّحي في كل من رساس والكفر بتمويل من المنظمات المانحة، موضحاً أنّ الشركة ما زالت تعاني بعض الصعوبات، التي أدت وتؤدي إلى إعاقة العمل، أولها عدم قدرة الشركة على القيام بأعمال الصيانة لشبكات الصرف الصحي المُنفّذة قديماً، من جراء عدم توافر الإمكانات اللازمة لديها، سواءً آليات أو يدٍ عاملة، إضافة إلى عدم توافر الآليات الهندسية اللازمة لإنجاز العمل، المترافق مع عدم تزويد الجهة المنفذة للمشروعات بكميات كافية من المازوت للانتهاء من الأعمال، ما انعكس سلباً على وتيرة الإنجاز، والأهم هو ارتفاع أسعار المواد الداخلة في تنفيذ المشاريع بشكل يومي، ما أدى إلى عزوف المتعهّدين عن التقدّم للمناقصات المُعلن عنها من قِبل الشركة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج