«رحلة الحرير» في المسابقة الرسمية لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير في المغرب

تشرين- ميسون شباني:
يشارك الفيلم السوري الوثائقي القصير” رحلة الحرير” ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بدورتها الـ 24، والتي تنطلق من الفترة 10 – 13 آب 2023 في مدينة آزرو -أفران بالمملكة المغربية، سيناريو وإخراج السينمائي المهند كلثوم ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما.
عن الفيلم وتفاصيله أكدّ المخرج كلثوم لـ”تشرين” أنّ الفيلم وثيقة بصرية حيّة عن الإبداع السوري وتميزه في مختلف المجالات، وخاصة عبر التراث اللامادي لمدينة امتدّ تاريخها أكثر من عشرة آلاف عام، ويضيف كلثوم: الفيلم عبارة عن توثيق لأوجه من التراث السوري كالممارسات والطقوس والاحتفالات التي تنتقل من جيل لآخر، وهو بمثابة وثيقة سينمائية للتراث اللامادي الحي، الذي يختلف أساساً في جوانبه الروحية المحركة للأفكار التي تتداولها الأجيال والتي وصلت إلينا وحاولت عبر ستة عشرة دقيقة، وهي مدة الفيلم، أنّ أروي على لسان الحكواتي وشريط صندوق الفرجة حكاية آلاف السنوات من الإبداع والعطاء، إذ ينتهي الفيلم والحكاية مستمرة بمعنى أنّ الإبداع السوري، لم ولن يتوقف، كما يسعى الفيلم لحصر عناصر التراث والحفاظ عليها كجزء من المكون الانتمائي لهوية تميزنا، وتميز تنوعنا الثقافي السوري.
وحسب مدير المهرجان عبد العزيز بن الغالي، فإنّ الدورة الـ( 24 )تحمل شعار”التعددية والاختلاف في السينما” ومن تنظيم جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب، وبدعم المركز الوطني للسينما وستشهد تكريم شخصيات عدة فنية سينمائية مغربية وعربية.. حيث يتنافس على جوائز المهرجان ( 30 ) فيلماً بين روائي ووثائقي قصيرة من دول عدة.
الجدير بالذكر أنّ المهند كلثوم كان قد نال مؤخراً جائزة أفضل إخراج في ختام فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان النور السينمائي الدولي عن فيلم «روح الشرق» في ولاية الدار البيضاء في المملكة المغربية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
حفل موسيقي بمناسبة الذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين سورية وروسيا الرئيس الأمريكي جو بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة تستهدف ٢٧٣٦٦٤ طفلاً.. انطلاق الحملة الوطنية الشاملة للقاح الأطفال في حماة سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه