برسم الثروة والذكاء .. وجودك مع الناجحين هل يجعل منك إنسانا ناجحا ؟

تشرين :
عندما تبدأ بوضع الأعذار فاعرف أنك فقير ومن محدودي الدخل ..وعندما تبدأ بالتفكير بالحلول وتجاوز المصاعب فهذا يعني تحسناً كبيرا في دخلك ..والسؤال ما مدى صحة هذه النظرية ..
يرى مجموعة من الباحثين أن الأثرياء قد يكونون أكثر ذكاء من غيرهم، وثرواتهم قد تساعدهم على اكتساب الخبرات المعرفية.
وأشار بعض الآراء العلمية إلى أن الأثرياء قد يكونون أذكى من غيرهم، على اعتبار أن الذكاء ينقسم لقسمين: الأول، ذكاء يعتمد على الجينات، والآخر ذكاء مكتسب، حيث يحظى الغني بثروات تساعده على تلقي مستوى تعليمي وأكاديمي مرتفع، ما يزيد معدل الذكاء، وفق ما ذكرت وكالات .
وأصحاب هذا التوجه يرون أن التعليم عالي الكفاءة يتأثر بالحالتين الاجتماعية والاقتصادية، كما يحدث فرقا كبيرا في دخل الفرد المستقبلي، الذي يقوم بدوره وبثروته في توفير بيئة تعليمة جيدة لأبنائه وهكذا.
علاوة عن الثراء، يجد الخبراء أن للبيئة المحيطة بالفرد دورا كبيرا في تنمية قدراته العقلية، من خلال النقاشات المطروحة، والثقافة المكتسبة، والقدوة، وأصحاب هذا التوجه يؤمنون بأن وجودك مع الناجحين يجعل منك إنسانا ناجحا أيضا.
ويؤكد الباحثون حقيقة أن الذكاء يوزع على الجميع على عكس المال.
الدكتورة رنا المصري الخبيرة بالأسواق المالية أكدت أن الكثير من الأشخاص يتعرضون للحظات من الغضب الممزوج بالدهشة وربما الاكتئاب كلما تعرضوا للفشل المهني أو المالي مرددين بتساؤل ممزوج بالحسرة: “لماذا لا أنجح رغم ذكائي وقدراتي الجيدة؟”.
لكن حسب الدراسات والأبحاث فإن العلاقة بين النجاح والذكاء تظل محط شكوك واسعة منذ سنوات طويلة، مع شواهد كثيرة تشير إلى أن القدرات العقلية والمعرفية وحدها قد لا تكفي للوصول إلى الهدف دائماً.
الذكاء والدخل والثروة
ربما يكفل امتلاك معدل ذكاء مرتفع للبعض الوصول لدرجة جيدة من الدخل، لكن الأمر يختلف تماماً على صعيد الثروة والنجاح المالي.
وبالفعل، أثبتت معظم الدراسات أن الأشخاص الأكثر ذكاءً يمتلكون معدل دخل أعلى مقارنة بالأقل من حيث القدرات العقلية.
وفي دراسة أجريت في عام 2004 وشملت أكثر من 7 آلاف شخص من مواليد الفترة بين عامي 1957 و1964، أظهرت النتائج أن درجات اختبار معدل الذكاء (IQ) ترتبط عادة بالدخل الأعلى، ولكن ليس الثروة.
ومقابل كل درجة أعلى في الاختبار، كان دخل الشخص أفضل بما يتراوح بين 234 إلى 616 دولاراً سنوياً فحسب، ما يعني أن الأكثر ذكاءً كان أفضل حالاً من ناحية الدخل.
لكن على الرغم من الدخل الأعلى، فإنه لم يكن هناك علاقة بين الذكاء وإجمالي الثروة، فامتلاك شخص ما لدرجة ذكاء أعلى لا يجعله في وضع أفضل مالياً من هؤلاء الأقل ذكاءً.

وترى الدكتورة المصري : لا يصبح الناس أغنياء لمجرد أنهم أذكياء”، معدل الذكاء الخاص بك ليس له علاقة بثروتك، وكونك ذكياً جداً بمثابة أمر لا يحميك من الوقوع في ضائقة مالية”.
ولم ينقذ الذكاء المرتفع كثيراً من الأشخاص من الوقوع في براثن الأزمات المالية، سواء عبر التعرض لصعوبات في سداد الالتزامات الشهرية أو الاقتراض بشكل مبالغ فيه أو حتى التعرض للإفلاس.
وبالتالي، على أولئك الذين يمتلكون معدل ذكاء منخفض ألا يتوقعوا الأسوأ على الصعيد المالي أو يشعرون بحتمية الفشل، كما أن من يمتلك ذكاءً مرتفعاً لا يجب أن يعتقد حصوله على ضمانة تكفل له الثراء.
الشخصية أولاً
تضيف الدكتورة رنا يقول الباحث “جايمس هيكمان” الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل كنت أحب أن أسأل الناس وخاصة السياسيين وواضعي السياسات الاقتصادية عن اعتقادهم بشأن فارق الدخل الذي يحدده معدل الذكاء.
وعادة ما تدور الإجابة حول مستوى 25% أو حتى 50% لصالح الأكثر ذكاءً، لكن البيانات تشير إلى أن عامل الذكاء وحده مسؤول عن 1 أو 2% فحسب من فارق الدخل.
لكن إذا لم يكن الذكاء يكفل لصاحبه تحقيق نجاح مالي والوصول إلى الثراء المأمول، فما هي إذن العوامل التي تحقق ذلك؟
يقول إن الجهد المستمر – وليس القوة أو الذكاء – هو مفتاح إطلاق إمكاناتنا الكامنة.
لكن في النهاية، يظل عاملا الذكاء الفطري والصدفة البحتة خارج سيطرة وتحكم البشر، في حين أن أمور مثل المثابرة والاجتهاد والسعي والانضباط هي فقط ما يمكن العمل من خلالها بحثاً عن النجاح المأمول.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس ضمن إجراءات تحويله إلى مشفى.. «صحة الحسكة» تستعد للبدء بإعادة تأهيل الطابق الثالث في المركز الطبي بالمدينة