اكتشاف جديد للتخلص من مشكلة الشيب

تشرين:
كشف باحثون في جامعة نيويورك عن أدلة جديدة حول سبب فقدان شعر الإنسان لونه الطبيعي مع مرور الوقت، وهذا الاكتشاف قد يساعد في التخلص من مشكلة الشيب التي تؤرق الكثير من الناس خاصة السيدات.
وفحصت الدراسة التي نقلتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، عن كثب الخلايا الجذعية للخلايا الصبغية المعروفة بالتحكم في لون الشعر، ويعتقد الباحثون أن الدراسة ستساهم في القضاء على الشعر الأبيض.
وتوصل العلماء من كلية «غروسمان» إلى هذا الاكتشاف بعد دراسة الشعر الأبيض، لدى الفئران المسنة، وركزوا على الخلايا الجذعية للخلايا الصبغية، التي توجد أيضاً لدى البشر وتتحكم في لون الشعر.
وأثناء نمو الشعر الطبيعي، تتحرك هذه الخلايا بين أجزاء بصيلات الشعر النامية وتتعرض لمستويات مختلفة من إشارات البروتين.
وخلال الدراسة، لوحظ أن عدد بصيلات الشعر التي تحتوي على خلايا جذعية «عالقة» زاد من 15% في الشعر الصغير إلى أكثر من النصف في الشعر الأكبر سناً.
وقالت الدراسة: تعمل الخلايا الجذعية المسؤولة على الإبقاء على لون الشعر بصورة طبيعية، لكن مع تقدم العمر، وفقدان الشعر وإعادة نموه، تميل الخلايا الجذعية الخلقية إلى التباطؤ، ويعرف ذلك باسم انتفاخ بصيلات الشعر، مضيفة: إن نقص الخلايا الصبغية يعني أن الشعر سيفقد لونه ما يؤدي إلى اللون الرمادي المائل للأبيض الذي يخافه الكثير من الناس.
وقال المشرف على الدراسة كي سون: إن الآليات المكتشفة حديثاً تزيد من احتمال وجود الموضع نفسه الثابت للخلايا الجذعية للخلايا الصبغية لدى البشر، مضيفاً: إذا كان الأمر كذلك، فإنه يمثل مساراً محتملاً لعكس أو منع ظهور الشيب في شعر الإنسان من خلال مساعدة الخلايا المكدسة على التحرك مرة أخرى بين أجزاء بصيلات الشعر النامية، ونبحث في الوقت الحالي عن وسائل تساعد في استعادة قدرة الخلايا الجذعية المسؤولة عن إنتاج صبغة الشعر.
وقال كبير الباحثين مايومي أوتي: إن فقدان وظيفة الصبغة التي تشبه تلون الحرباء في الخلايا الجذعية الصبغية قد يكون مسؤولاً عن الشيب وفقدان لون الشعر، لافتاً إلى أن هذه النتائج تشير إلى أن حركة الخلايا الجذعية للخلايا الصبغية والتمايز القابل للانعكاس هما المفتاح للحفاظ على صحة الشعر ولونه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار