تشريع يؤسس لمرحلة النهوض.. قروض وإعفاءات لمتضرري الزلزال.. جوهر اجتماعي وملامسة واسعة الطيف للتداعيات

تشرين:
لاقى المرسوم التشريعي رقم 3 الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القاضي بمنح قروض من دون فوائد وإعفاءات ضريبية للمتضررين من الزلزال ارتياحاً عاماً لدى الفعاليات الاقتصادية والأكاديميين لما له من أثر كبير على المنكوبين بمختلف صفاتهم من مواطنين وأصحاب عمل، فمن الناحية المالية سمح المرسوم للمصارف العامة منح قروض لمدة عشر سنوات للراغبين من المتضررين بمبلغ لا يتجاوز مئتي مليون ليرة سورية، بهدف إعادة البناء الكلي أو الجزئي أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي، وتسدد على أقساط يستحق أولها بعد انقضاء ثلاث سنوات على منح القرض.
كما أعطى المرسوم منحة تأجيل أقساط القروض المترتبة على المتضررين المتعاملين مع المصارف العامة والمستحقة لمدة عام بدءاً من تاريخ الكارثة..
هذا إضافة إلى إعفاءات يمكن وصفها بالشاملة من الضرائب والرسوم بمختلف تصنيفاتها، وحتى الاشتراكات بخدمات الكهرباء والهاتف والمياه قبل تاريخ صدور المرسوم.
ولم يغفل المرسوم تكاليف استخراج الوثائق والأوراق الرسمية، فأعفى المتضررين من المواطنين السوريين ومن في حكمهم من الرسوم والغرامات المترتبة عليهم عند تسجيلهم واقعات الأحوال المدنية والحصول على وثائق الأحوال المدنية المنصوص عليها في قانون الأحوال المدنية لمدة ستة أشهر.
«تشرين» كان لها اللقاءات التالية مع عدد من المختصين ومع مدير عام هيئة الضرائب والرسوم الذي أكد أن التعليمات التنفيذية ستصدر قريباً..

 

ترحيب واسع من الفعاليات الاقتصادية بحلب بالمرسوم رقم 3: خطوة هامة في عملية التعافي 

المرسوم تأكيد على المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية لإدارة الكوارث وفقاً لخطط مدروسة

المرسوم يمتاز بالمرونة في التعاطي مع تبعات الزلزال

المسودة جاهزة.. مدير عام «هيئة الضرائب»: التعليمات التنفيذية للمرسوم ستصدر في أقرب وقت

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار