أمراض يسببها نقص المغنيسيوم في الجسم

تشرين:

يعد نقص عنصر المغنيسيوم في جسم الإنسان أحد أسباب الصداع والكآبة والتعب المزمن وتشنج العضلات والذين يعانون من نقص المغنيسيوم أكثر من الكالسيوم، على الرغم من أن العنصرين مرتبطان معا بشكل أو آخر.

ويحمي عنصر المغنيسيوم القصبات الهوائية والبنكرياس من الإصابة بالسكري، ويحافظ على انتظام نبض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، كما يمنع تكون الحصى في الجهاز البولي، وتكمن أهمية هذا العنصر في أن كل عمليات الطاقة التي تجري في جسم الإنسان يتحكم بها مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات، الذي يرتبط عمله بالمغنيسيوم.

كما أن 300 أنزيم في جسم الإنسان تحتاج إلى عنصر المغنيسيوم، الذي يعمل على تطهير الجسم من مواد سامة عديدة، وتحييد الأدوية، والأهم من كل هذا أن المغنيسيوم عامل قوي في تحديد تطور أمراض القلب، فإضافة إلى تنظيم النبض، يحدد قوة انقباض القلب من دون الحاجة إلى زيادة الأوكسجين ولأهميته داخل الخلايا، مثل البوتاسيوم، فإنه يحافظ على الإمكانيات الكهربائية لغشاء الخلايا، ما يساعد في تحسن ضغط الدم نتيجة استرخاء الأوعية.

كما أن ثبات تركيز المغنيسيوم في أجسام النساء الحوامل يساعد على تجنب ارتفاع ضغط الدم وانحباس السوائل في نهاية فترة الحمل، ويعد مقياساً جيداً للوقاية من الصداع والصداع النصفي، وتحسين عملية التنفس، نتيجة استرخاء الشُعب الهوائية، أي إن حاجة الجسم للمغنيسيوم عالية جداً، حيث يحتاج الجسم إلى ثلاثة غرامات منه يومياً، ويمكن الحصول على نصف هذه الكمية من المضافات البيولوجية النشطة، والنصف الآخر من تناول البطاطا والمشمش المجفف والبذور والمكسرات والزبيب والموز وغيرها.

كما أن نقص المغنيسيوم في النظام الغذائي يؤدي ليس إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري ومرض باركنسون وألزهايمر فقط، بل إلى تسارع شيخوخة الجسم.

وتشير أبحاث علمية إلى أن تحليل عينات من الدم أخذت من 172 متطوعاً في منتصف العمر، أظهر أن نقص المغنيسيوم في الجسم يؤدي إلى ارتفاع مستوى الهوموسيستين «حمض أميني» الذي يلحق الضرر بالجينات ويكسر الحمض النووي، ويصبح محفزاً لتطور العديد من الأمراض الخطرة بما فيها السرطان وباركنسون.

تجدر الإشارة إلى أن المغنيسيوم عنصر أساسي في الجسم، يقوي الأسنان ويساعد على تطبيع عمل العضلات بما فيها عضلة القلب، كما ينظم مستوى السكر في الدم، والمصدر الأساسي للمغنيسيوم هو الحبوب الكاملة والشوكولاته الداكنة والمكسرات والخضراوات الورقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزارة التجارة الداخلية تحضر لانتخابات "الغرف"..والوزير  يشدد على الشفافية والمسؤولية واتباع ضوابط دقيقة المقداد يتسلم أوراق اعتماد السفير غير المقيم لنيكاراغوا لدى سورية فنزويلا ترفض «التقرير الأولي» للأمم المتحدة: عمل دعائي يخدم مصالح اليمين المتطرف أحلام الغرب بالضغط على روسيا سقطت.. قوات كييف تتقهقر في كورسك.. موسكو: الهجوم الأوكراني سيوقف مفاوضات السلام لفترة طويلة هاريس و«ظل» بيلوسي الحاكم.. بيانات مالية مخيبة للديمقراطيين: ترامب الأفضل الهند تضع خطة خمسية للحد من تغيرات المناخ تطوير ضمادة «كهروضوئية» لتسريع التئام العظام المكسورة للتضييق على الرد الإيراني.. زحمة موفدين أميركيين إلى المنطقة وطاولة مفاوضات جديدة تُعقد غداً.. المنطقة تغرق في حالة عجز كاملة عن توقع الآتي والتشاؤم يسيطر هل هذا دعم للثروة الحيوانية... سعر المادة العلفية لدى مؤسسة الأعلاف أغلى من أسعار التجار؟ لتأمين حاجة السكان من الخبز.. استمرار العمل في مخبز الحسكة الأول