“الزراعة” تتقصى سلوك محصول القمح في ورشة عمل آب القادم

تشرين:

تقيم وزارة الزراعة في الثالث من شهر آب القادم ورشة عمل حوارية لمناقشة واقع زراعة وإنتاج محصول القمح للموسم الزراعي 2021 – 2022 وأثر التغيرات المناخية عليه والاستراتيجيات المقترحة لتطويره.

وتأتي الورشة استكمالاً لنتائج ملتقى تطوير القطاع الزراعي المصادق عليها من مجلس الوزراء، ولبرنامج تطوير زراعة وإنتاج محصول القمح، حيث تم وضع الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2021-2022 وفق المصفوفة التنفيذية المعتمدة للمحصول، إلا أن العوامل المناخية والظروف البيئية السائدة خلال الموسم الزراعي كانت استثنائية من حيث تأخر هطول الأمطار، وتباين الشدات المطرية وسوء توزع هطول الأمطار، انخفاض معدل الهطول المطري الى 40% عن المعدل العام في بعض المناطق وخاصة في مناطق الاستقرار الزراعي الثالثة والرابعة والخامسة، وانحباس الأمطار في شهر نيسان في كافة المناطق، وهطول الأمطار في شهر حزيران، حدوث الصقيع الشتوي والصقيع الربيعي المتأخر، والزيادة الملحوظة في عدد أيام هبوب الرياح وشدتها، وتباين درجات الحرارة الصغرى والعظمى عن المعدلات الطبيعية خلال الموسم، وهذا ما يعبر عنه بالتغيرات المناخية التي تواجه المنطقة وتؤثر بشكل مباشر على الإنتاج الزراعي وعلى الموارد المائية المتاحة للزراعة والسكان.

ولقياس أثر هذه العوامل على الإنتاج الزراعي وخاصة محصول القمح، قام فريق من الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بإعداد برنامج بحثي تطبيقي تضمن إعداد استمارات تقصي ومراقبة سلوك محصول القمح في ظل التغيرات المناخية وتقييم الأصناف المزروعة حسب الخارطة الصنفية على مستوى مناطق الاستقرار “مروي – بعل” وتدقيق مواعيد الزراعة وكميات البذار والأسمدة وانحرافاتها الموائمة للتغيرات المناخية وظروف الجفاف، وخلصت إلى إعداد تقرير علمي وفني لأثر الظروف المناخية وتغيراته على زراعة وإنتاج محصول القمح والاستراتيجيات المستقبلية لتطويره.

 

وسيشارك في الورشة عدد من دكاترة الجامعات السورية والخبراء والفنيين والمختصين في كافة الجهات العامة والخاصة والقطاعات ذات الصلة، والاتحادات، والنقابات، والمنظمات المحلية والدولية.

ويتضمن برنامج الورشة عدة محاور يبدؤها وزير الزراعة بعرض أهداف ورشة العمل، ومن ثم يتم تقديم آلية العمل والمؤشرات الإنتاجية لمحصول القمح والعوامل المؤثرة على تغيرات إنتاجه ضمن سلسلة زمنية، ومؤشرات التغيرات المناخية أيضاً، بالإضافة إلى نتائج البحث التطبيقي لرصد آثار التغيرات المناخية على سلسلة القيمة لمحصول القمح لهذا الموسم، وتقديم المقتراحات، وعرض الخطة الإنتاجية الزراعية والأسس المعتمدة لوضعها واعتمادها وتنفيذها، واستراتيجية تطوير زراعة وإنتاج محصول القمح للأعوام من 2023 ولغاية 2030.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إيران تحدد الـ 28 من حزيران موعداً لانتخاب رئيس للبلاد ٣٦ إطفائية و٨ مراكز لاستلام القمح و٣ مراكز للشعير.. وجهود مشتركة لبدء موسم الحصاد في حماة " المسارات السياحية المميزة في حماة " ورشة عمل للتعريف بأهم الأنشطة السياحية في المحافظة وزارة الصحة في حوار مفتوح تدعو الكوادر لتقديم ورقة عمل مشتركة وايجاد الحلول لظاهرة هجرة الكفاءات الطبية رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها