أوروبا مصرة على معاقبة نفسها عبر حزمة عقوبات جديدة على روسيا !!

كشفت المفوضية الأوروبية اليوم تفاصيل عن الحزمة السادسة من العقوبات التي ينوي الاتحاد الأوروبي فرضها على روسيا.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن هذه الحزمة تتضمن فرض حظر تدريجي على واردات النفط من روسيا.
وأشارت إلى أنه في إطار الحزمة السادسة سيتم أيضا حظر بث ثلاث قنوات تلفزيونية حكومية روسية رئيسية.
و لفتت المسؤولة الأوروبية إلى أن المفوضية اقترحت فصل 3 بنوك روسية أخرى، بما في ذلك “سبيربنك”، عن منظومة الدفع “سويفت”، وفرض حظر تدريجي على واردات النفط من روسيا. وتقوم المفوضية الأوروبية بتقديم اقتراحات بشأن تفاصيل العقوبات، ومن المتوقع أن ينظر ممثلو الاتحاد الأوروبي الدائمون في تلك الاقتراحات هذا الأسبوع.
وعقب هذا الإعلان قفزت أسعار النفط بنحو 4%، وجرى تداول عقود “برنت” عند مستوى 110 دولارات للبرميل.
وفي هذا السياق صرح وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، بأن حظرا أوروبيا تدريجيا لواردات النفط الروسي يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الإمدادات وارتفاع الأسعار، إلا أن وزير الاقتصاد الألماني أعرب عن تأييده للمشروع بوصفه” خطوة ضرورية لمعاقبة موسكو”، وفقا لما ذكرته وكالات .
وقال الوزير للصحفيين، عقب اجتماع حكومي اليوم: “قلت عدة مرات إنه لا يمكننا أن نضمن في هذا الوضع عدم حصول اضطرابات، وخصوصا اضطرابات إقليمية”.

في المقابل علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، على هذه المسألة والتي يتوقع أن تشمل حظر شراء النفط الروسي.

وأشار إلى أن الكرملين يراقب المسألة ويجري حساب مجموعة متنوعة من الخيارات للرد عليها.
وقال بيسكوف: “هذه خطط في الوقت الحالي، ومناقشتها مستمرة هناك، ونحسب مجموعة متنوعة من الخيارات، و بشكل عام إذا تحدثنا عن العقوبات فهي سلاح ذو حدين يحاول إلحاق الضرر بنا، وعليهم أيضا دفع ثمن باهظ”.
وشدد بيسكوف على أن الأوروبيين يدفعون بالفعل ثمنا باهظا، وقال إن “تكلفة هذه العقوبات على الأوروبيين سترتفع كل يوم”.

وعلى الأرض تواصل العملة الروسية تعزيز مواقعها أمام الدولار واليورو، وتم تداول الدولار اليوم دون مستوى 68 روبلا، وذلك للمرة الأولى منذ آذار 2020، كذلك جرى تداول العملة الأوروبية دون مستوى 71 روبلا للمرة الأولى منذ شباط 2020، حيث انخفض سعر صرف الدولار بواقع 3.03 روبل إلى 67.93 روبل، فيما تراجع سعر صرف اليورو بواقع 3.35 روبل إلى 70.91 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.
كما أفاد ممثل شركة “غازبروم” الروسية بأن طلبات المستهلكين الأوروبيين لتوريد الغاز الطبيعي من روسيا عبر أوكرانيا إلى أوروبا صعدت هذا الأسبوع بنسبة 43%.

كذلك أشارت الشركة الروسية إلى أن مرافق تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا ممتلئة الآن بنسبة 34% أما في بولندا فهي ممتلئة بنسبة 80%.
وعلى صعيد متصل، تمت الإشارة اليوم إلى أن ألمانيا أوقفت منذ الثاني من أيار الحالي الضخ العكسي للغاز الروسي إلى بولندا عبر خط أنابيب يامال – أوروبا، حيث كانت روسيا تقوم بضخ الغاز الطبيعي إلى بولندا عبر بيلاروس من خلال هذا خط ، لكن غازبروم أوقفت الإمدادات الأسبوع الماضي بعد رفض وارسو سداد ثمن الغاز الروسي بالروبل.
وعقب ذلك بدأت بولندا بشراء الغاز الروسي من ألمانيا وضخه بشكل عكسي.
أما في الولايات المتحدة عاودت أسعار الوقود الارتفاع مجددا، على الرغم من مساعي الرئيس جو بايدن، الذي أعلن عن تحرير كميات من النفط من من الاحتياطيات الاستراتيجية.

وبلغ سعر غالون البنزين اليوم في محطات الوقود الأمريكية حوالي 4.2 دولارات، بعد أن تراجعت أسعار الوقود في الولايات المتحدة بعد أن أعلن الرئيس بايدن مطلع نيسان الماضي عن سحب كميات من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي، لكن المحللين أشاروا الآن إلى عودة الأسعار للارتفاع مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار