انخفاض كبير في أسعار البطاطا والخضراوات.. والعرض سيد التسعير

بعد أن وصل سعر كيلو البطاطا إلى ٢٤٠٠ ليرة وزاد على ذلك في بعض الأحيان، فها هو اليوم سعر الكيلو في سوق هال حماة بـ١٥٠٠ ليرة، وفي أسوأ الأحوال يباع بـ١٧٠٠ ليرة، في الوقت الذي ما زال فيه التجار والباعة يتلاعبون بأسعار المواد، سواء كانت بطاطا أم بندورة.
انخفاض أسعار البطاطا، ادعى الجميع أن وراء ذلك جهوداً بذلت بدءاً من التموين مروراً بالسورية للتجارة وانتهاء بالمستوردين، لكن الحقيقة التي لا يجب إغفالها لعبت «السورية» في هذا المجال دوراً جيداً.. كيف؟
يجيب مدير فرع السورية بحماة حيدر يوسف: لقد طرحنا آلاف الأطنان في كل منافذ السورية بالمحافظات حتى في الريف وكنا حريصين على إيصال المادة إليها. وتابع يوسف: لدينا هنا في مجال فرع حماة ٧٠٠ طن وسعر الكيلو اليوم في سوق هال حماة بـ١٥٠٠ ليرة، والسورية اشترته بـ١٨٠٠ ليرة.
ويضيف مدير السورية بحماة: لقد تمت مخاطبة الإدارة العامة بكتاب رسمي نشرح فيه واقع الحال لضرورة تخفيض أسعار مبيع المادة لدى صالاتنا لتصريف الكميات الموجودة، فالسورية وجدت للتدخل السريع وكان لها الدور الكبير في تخفيض سعر كيلو البطاطا من ٢٤٠٠ ليرة إلى ٢٠٠٠ ليرة، وأردف حيدر بأن طرح الكمية الموجودة وبيعها بالسعر الرائج أفضل من بقائها أسبوعاً آخر كي لا تكون الخسارة أكبر.
وفي كل الأحوال تشهد أسعار الخضراوات من الآن وصاعداً تراجعاً جراء طرح كميات كبيرة من الإنتاج وبالتالي فإن منافسة التجار أرغمتهم على تخفيض أسعارهم والتخلص من جشعهم، ويبقى العرض والطلب سيد التسعير فإذا كان كيلو البطاطا بـ١٥٠٠ والبندورة اليوم بـ٣٠٠٠ فبعد أسبوع أو أقل سيكون سعر كيلو البطاطا بالجملة بألف والبندورة بأقل بكثير والسبب طرح كميات كبيرة وحصاد وجني البطاطا من العروة الربيعية، فضلاً عن أن البيوت الشبكية باتت شبه مكشوفة اليوم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة