تصوير الموائد الرمضانية مرض اجتماعي ومدعاة للحسد

باتت مسألة تشاركية الأفكار والآراء بين الأفراد شيئاً طبيعياً، ولاسيما بعد التطور الكبير في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي حوّلت العالم إلى قرية صغيرة، إلا أن تقريب المسافات واختصارها بهذا الشكل الذي نعيشه هو سلاح ذو حدين.
ولا يختلف اثنان على الإيجابية من التواصل اليومي, ومشاركة اللحظات الجميلة بين الأهل والأصدقاء، وسط ما نعيشه من تباعد اجتماعي فرضته ظروف السفر والغربة للبعض، إلا أن فكرة تبادل الصور للموائد الرمضانية تعد جزئية سلبية للغاية بنظر البعض ومؤذية أيضاً، بينما تشكل حالة طبيعية لدى آخرين ممن اعتادوا القيام بها من دون الحاجة لتقديم مبررات.

“تسويق إلكتروني”
بات قضاء ساعات طويلة أمام شاشة «الموبايل» ومتابعة مستجدات العالم في مجال الطبخ سلوكاً يومياً لدى ربة المنزل تهاني موسى، كما أصبحت برامج المطبخ الملهم الأول لاختيار طبق رمضان اليومي بالنسبة لها، ويعود الأمر بتهاني لإعجابها الشديد بطرق ترتيب المائدة والأطعمة التي خلقت لها دافع تصوير مائدتها اليومية ومشاركتها مع صديقاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
كما يعد تبادل الخبرات والوصفات بين النسوة سبباً رئيساً لدخول الموظفة مها المصري عالم الإنترنت، والبحث بشكل يومي عن وصفات لصنع حلويات رمضان والتفاخر بها عبر صفحتها الشخصية التي باتت مصدراً لتعلم الكثير من أصدقائها في العالم الافتراضي.

بينما أبدت الطالبة يسرى محمود تقبلها للموضوع من باب الحرية الشخصية للفرد، وبأن مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بالصور، فما الغريب في تبادل صور الطعام بين الأصدقاء؟ .
“مرض نفسي”
إلا أن اللجوء لمثل هذه السلوكيات يعد نوعاً من الأمراض النفسية برأي الموظفة سوسن محمد التي رفضت بشكل مطلق هذا الأمر، لكونه استثماراً فاشلاً في واقع افتراضي مليء بالكذب على حدّ تعبيرها.
كما وافقها الرأي علي عيسى معتبراً أن من يلجأ لتصوير الموائد والأطعمة يفتقد للشعور بالآخرين، عدا عن كونه نوعاً من التباهي أيضاً والذي لا يجلب سوى المأساة للكثير من الأسر الفقيرة.
سلوكيات خاطئة

لقيم التسامح والمحبة التي يحملها شهر رمضان المبارك أثر في نفوس الصائمين، لذا من الطبيعي اللجوء لمساعدة الآخرين بدلاً من استعراض الأطباق والموائد من وجهة نظر الموظف رائد علي، الذي حثّ على تكريس قيم الإنسانية ومساعدة الفقراء، بدلاً من التباهي بما نملك.
فيما عدّت ربة المنزل أن تصوير الموائد الفاخرة التي تحتوي على ما لذ وطاب من الأطعمة يجلب الحسد لصاحبها، ولاسيما أننا نعيش ظروفاً اقتصادية صعبة, ولا يملك أغلبنا ما يكمل به الشهر مقارنة بالغلاء المستمر في المواد الغذائية.
في حين أن اللجوء للاهتمام بظاهر الأمور وتغييب المعاني الحقيقية للصيام يفقد احترام الناس لبعضها البعض، هذا ما أكده الأستاذ عاطف قدور داعياً الجميع للتحلي بقيم الخير التي يحثّ عليها شهر الخير والفضائل.

كما يعد تصوير ونشر الموائد الرمضانية من أخطر السلوكيات المنتشرة في مجتمعنا الحالي برأي الخبيرة في الشؤون الاجتماعية والعلاج النفسي الدكتورة هدى قصار، مبينةً أن هناك فرقاً بين من يلجأ لتعليم فنون الطبخ وبين اللجوء للتفاخر بما لديه.
وأشارت قصار إلى أنه وللأسف نجد اليوم أن خصوصية البيوت منتهكة من قبل أصحابها، ما يفقد البيوت والموائد البركة في الطعام والرزق، كما أن القيام بمثل هذه الأفعال من دون النظر لما يعيشه الفقير من حرمان يعكس مدى بعدنا عن الأخلاق التي كانت تجمع الأهل والأحبة في رمضان.
حيث إنه اليوم يُمنع اقتراب أي شخص من المائدة لحين انتهاء تصويرها وهذا غير مقبول من ناحية المنطق الاجتماعي.
والغريب اليوم أننا بتنا نتأثر بثقافات الغير، إلا أن الغرب أخذوا كل الإيجابيات لدى المجتمعات العربية، بينما لجأنا نحن للتقليد الأعمى من دون هدف، مع العلم أن الغرب لم يلجؤوا لمثل هذه الأفعال وعلى العكس تماماً ما زالوا يتمتعون بحدود لخصوصياتهم.
وبين مؤيِّد للفكرة ومعارض لها، هل باتت تفاصيل حياتنا اليومية رهن الشبكة العنكبوتية؟ أم إن الفرد بات يعيش إرضاءً لعين الآخرين وليس لنفسه؟.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار