سقف القروض الممنوحة ضمن برنامج تمكين الريف يتناسب مع ارتفاع الأسعار

رأى عضو اتحاد مجلس الغرف الزراعية الدكتور مجد أيوب أن زيادة سقف القرض الممنوح ضمن برنامج تمكين الريف السوري من مليوني ليرة إلى خمسة ملايين ليرة يتناسب مع الارتفاعات الجنونية في الأسعار وعدم الاستقرار بسعر صرف الليرة.
وقال أيوب لـ(تشرين): إن الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية سيرفع أيضاً من نسبة تحمله فائدة القرض، ما يبقي على نسبة بحدود ٧-٨ % يسددها المستفيدون، وهذا يزيد من نسبة الربح الصافي المحقق لهم باعتبار أنهم من أصحاب الحاجة الفعلية للأرباح.
وبين أن تنفيذ الخطوة المقترحة سيزيد من عدد المشاريع متناهية الصغر الممكن تنفيذها، وستسمح للصندوق بتحقيق الهدف المحدد له بشكل أفضل، وقدم أيوب مقترحين اثنين عبر (تشرين) لتفعيل آلية هذه القروض؛ الأول:
أن يتم تقديم الجزء الأساسي من القرض بشكل عيني، أي مستلزمات وتجهيزات يتم الاتفاق عليها وتأمينها من السوق، وإبقاء نسبة أخرى من القرض تقدم بشكل نقدي ليتمكن المستفيد من الإقلاع بمشروعه خوفاً من وصول سيولة نقدية كبيرة نسبياً إلى يد الأشخاص المستفيدين وإنفاقها أو جزء منها في غير المحل المقدم لأجله القرض.
والاقتراح الثاني: يتمحور حول الخريجين الجدد من الكليات والمعاهد والثانويات وهم من الأشخاص بسيطي الخبرة، بحيث يؤمن لهم الصندوق فرص عمل فعلية لمدة سنة واحدة على الأقل في إحدى الشركات صاحبة الاختصاص من القطاع الخاص وليس العام، وذلك بهدف حصولهم على الخبرة العملية اللازمة لتشغيل مشروعهم الخاص الشخصي متناهي الصغر.
أما راتب هذا المتدرب فيسدد، وفقاً لأيوب، إما عن طريق الشركة التي يعمل فيها وإما عبر الصندوق كجزء من القرض، وعليه فإن هذه الخبرة ستؤمن النجاح شبه المؤكد للمشروع الذي سيباشره هذا المتخرج لاحقاً.
وكان مجلس إدارة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية قد وافق على زيادة سقف القرض الممنوح ضمن برنامج تمكين الريف السوري من مليوني ليرة إلى خمسة ملايين ليرة ورفع نسبة تحمل الصندوق من الفائدة على القروض لتصبح 6% بدلاً من 4%. كما تمت الموافقة على الاستمرار ببرنامج صرف التعويض الشهري المقرر لجرحى قوات الدفاع الشعبي، والمصادقة على الاتفاقية الموقعة بين الصندوق و مصرف الوطنية للتمويل الصغير الخاصة بدعم فائدة القروض للمشروعات متناهية الصغر للشرائح المستهدفة.
وتجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة الصندوق استعرض خلال اجتماعه الأخير برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء البرامج التي ينفذها الصندوق وإجراءات توسيع نشاطاته ليصل إلى أكبر شريحة ممكنة من المستفيدين، بما يعكس دور الصندوق ويعزز من أدائه باعتباره أحد الأذرع التنفيذية لسياسات الدولة الاجتماعية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار