وزارة الثقافة تطلق المهرجان السينمائي الدولي للمرأة بعنوان “المرأة تصنع التغيير”

تحت رعاية الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة تطلق وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة جمهورية الفلبين والنادي الدبلوماسي السوري والمؤسسة العامة للسينما، المهرجان السينمائي الدولي للمرأة ” المرأة تصنع التغيير” في الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون.

وكرمت وزارة الثقافة أعضاء وسفراء البعثات الدبلوماسية لكل من دولة الفلبين، الأرجنتين، بيلاروسيا، تشيلي، الهند، أندونيسيا، باكستان، جنوب إفريقيا، فنزويلا وفلسطين بالإضافة لكل من المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مراد شاهين ومدير عام دار الأسد للثقافة والفنون أندريه معلولي وممثلة النادي الدبلوماسي السوري.
وخلال الحفل أكدت وزيرة الثقافة في كلمة لها أن هذا المهرجان احتفاء للمرة الأولى بعد سنوات حرب عجاف، ومن خلال مهرجان دولي تشارك فيه عشر دول صديقة إلى جانب فيلم من سورية، نحتفي بفن مذهل اجترحَ العجائب وقلب الموازين، واستحوذ على شغف ملايين من البشر حول العالم والاحتفاء الأكبر اليوم هو بالمرأة، في موسم أعيادها.
وأشارت إلى أن فن السينما توليفة عجيبة جمعت في كلٍّ متكامل متناسق خلاصةَ الفكر والفنونِ كلِّها الأدبَ والمسرحَ والموسيقى والفلسفةَ، وسائرَ مكوناتِ الفنون التشكيلية والبصرية ومن خلال المهرجان جمعنا باقة العروض السينمائية من قارات أربع، تختلف وتتمايز بألوان هوياتها وعطر ثقافاتها، وربما برؤيتها للوجود وما يحفل به من تناقضات… وهو تنوّعٌ يَزيد المهرجانَ غنىً، ويُضيفُ إليه متعةً وفائدة.
وبدورها أكدت سفيرة جمهورية الفلبين السيدة فيدا سوريا فيردوسا أن المهرجان السينمائي الدولي الأول للمرأة هو نسختنا الحديثة من قصص الحكواتي مثل كل الكنز السينمائي المقدم من 11 دولة مشاركة سنقوم بعرضها وأوضحت أن هذا الحدث الدبلوماسي الثقافي يسلط الضوء على الدبلوماسية الرقمية في إتاحة إمكانية تقديم سينما عالمية هنا في سورية من خلال التكنولوجيا.
ونوّه مدير عام المؤسسة العامة للسينما بأن هذا المهرجان هو الأول من نوعه منذ بدء الأزمة وله رمزية كبيرة ومختلفة من ناحية إعادة انعقاد المؤتمرات في سورية وخصوصاً في الشق الثقافي إضافة إلى كون المهرجان محوره الأساسي هو المرأة وهذا يحمل معاني كبيرة بالتوقيت في المناسبة .
حضر الحفل عدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات العالمية وضيوف من السفارات والقنصليات للدول المشاركة في المهرجان.
يستمر المهرجان لغاية 26 من الشهر الجاري ويعرض خلاله 16 فيلماً من دول سورية ، فلسطين ، تشيلسي ، الباكتسان ، الفلبين ، بيلاروسيا ، جنوب إفريقيا ، الهند ، أندونيسيا ، فنزويلا والأرجنتين.
وعلى هامش المهرجان افتتحت وزيرة الثقافة معرضاً استعادياً لبعض من مقتنيات وزارة الثقافة_مديرية الفنون الجميلة في صالة المعارض بالمركز الثقافي العربي في العدوي بعنوان “المرأة تصنع التغيير” وضم المعرض 32 عملاً لفنانين وفنانات تشكيليين سوريين راحلين وأحياء جسدوا بلوحاتهم عظمة المرأة السورية عبر الزمن.

تصوير : يوسف بدوي

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ميداليتان فضّيتان وبرونزية لسورية في الأولمبياد العالمي للكيمياء ينسجم مع تاريخ الصهيونية في انتهاك الحرمات.. وزير الأوقاف: الإساءة للسيد المسيح في حفل افتتاح أولمبياد باريس هي إساءة لكل الأنبياء والمعتقدات الأمين العام المساعد لحزب البعث : أبناء قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية، كانوا وسيبقون رجال المواقف الأشداء الذين يقهرون الاحتلال الرئيس بزشكيان للوفد السوري المشارك في مراسم تنصيبه: أهمية التركيز على تطوير العلاقات في كل المجالات والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية اتفاقية تعاون بين اتحادي الجمعيات الخيرية في دمشق وريفها وحلب.. الوزير المنجد: نسعى إلى تعزيز مبدأ التشاركية مع المنظمات غير الحكومية وبناء قاعدة معرفية أهلنا في الجولان يرفضون المواقف التحريضية ومحاولة استغلال اسم مجدل شمس كمنبر سياسي على حساب دماء الأطفال سورية تحيي الموقف البطولي لأهلنا في الجولان المحتل ورفضهم زيارة مجرمي الاحتلال وآخرهم نتنياهو لمجدل شمس وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية