“نوستاليجيا”.. معرض الفنانة شيرين درعاوي في صالة “مشوار

ثلاث وثلاثون لوحة حملت عنوان “نوستاليجيا” هو المعرض الذي تستضيفه صالة “مشوار” عند الساعة الخامسة من مساء يوم غد الأربعاء بتوقيع الفنانة التشكيلية شيرين درعاوي ويستمر حتى الأول من شهر نيسان القادم.
عن هذا المعرض وعنوانه تقول درعاوي في تصريح لـ«تشرين»:
نوستالجيا كلمة يونانية تعني حالة حنين أو شوق إلى الماضي, أو إلى أماكن أو مشاعر أو أشخاص أو عالم آخر وهي حالة حب شديد للعصور الماضية بشخصياتها وأحداثها، وهي حالة يتم فيها استرجاع مشاعر ولحظات من الذاكرة للانسحاب من الحاضر البائس.. فلوحات المعرض صامتة توقظ شخصياتها التي هي طفل أو طفلة.. طفولتنا الداخلية وتعود بنا لتعطينا السلام والبراءة الملائكية.. من هنا يغلب على اللوحات الطابع الساكن والصامت مع الابتسامة الطفولية البسيطة من دون حركة لتُستخدم فيها الوجوه للتعبير عن رسائل خاصة لكل لوحة بأسلوب وشخصية واحدة.
أما عن أسلوبها التشكيلي وأدواتها في التعبير عنه فتقول: تندمج في أعمالي المعروضة الأساليب النحتية مع التصويرية مع الغرافيكية (الأسود و الأبيض).. أما الألوان المستخدمة فتتنوع بين الزيتي والإكريليك والفحم ومواد أخرى.. فيما يلعب الضوء والظل مكانة مهمة في اللوحات ليشكلا الأساس في فكرة ورسالة الأعمال.. وهذه التجربة لا تصنف تحت اسم مدرسة معينة في الفن التشكيلي, وإنما هي نتاج دراسات وتجارب كثيرة وصلت إلى مرحلة معينة من النضج وستستمر في التطور.
فيما كتب الفنان التشكيلي نبيل السمان في تقديمه لهذا المعرض: في وحدتنا يشدّنا الحنين لعالم آخر، عالم الطفولة الملتصقة بداخلنا، طفولة نورانية إلهية، عادةً نتجنبها لاعتقادنا بأنها تُظهر ضعفنا وفي الحقيقة هي مركز قوتنا ومصدر أفكارنا ونور يصقل ذواتنا.
في حين قالت السيدة ميادة كلزلي مديرة صالة “مشوار”: تمت استضافة معرض “نوستاليجيا” إيماناً منا بتجربة الفنانة شيرين درعاوي المتميزة وطبيعة أعمالها التي تسمح للفكر بأنّ يتعمق ويغوص فيها، إضافة إلى دور الصالة في تسليط الضوء على التجارب الجديدة على الساحة الفنية ذات البصمة الخاصة, والتي أصبح ينتظرها جمهور الصالة بمواضيعها وأساليبها ، ومن هنا يأتي دور الصالة في تقديم أنماط متنوعة للفنّ التشكيلي السوريّ ومنها تجربة الفنانة شيرين التي تقدمها في معرضها الفردي هذا.
يذكر أنّ الفنانة شيرين درعاوي خريجة كلية الفنون الجميلة قسم الاتصالات البصرية في جامعة دمشق وعضو في اتحاد الفنانين التشكيليين وكانت قد أقامت معرضها الفردي الأول في صالة المعارض بدار الأوبرا في دمشق عام 2015 إضافة إلى مشاركتها في معارض جماعية منها معرض الانتماء الوطني لطلاب الفنون الجميلة وغيره..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار