عضو لجنة مربي الدواجن: الفروج سيحضر على موائد رمضان ويغيب بعدها !

سجلت أسعار الفروج و بيض المائدة ارتفاعا جديدا في النشرة الرسمية الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك , إذ حددت النشرة سعر كيلو الفروج المنظف ب10 آلاف ليرة والفروج الحي ب 7400 ليرة , أما صحن بيض المائدة فسجل ارتفاعا بحدود ألف ليرة ليصبح حسب النشرة ما بين 10 – 12 ألف ليرة..

و في محاولة لمعرفة أسباب زيادة الأسعار و ما إذا كانت ستستمر في الارتفاع أو كان هنالك تخوف من فقدانها في رمضان، قال عضو لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة حكمت حداد، ل”تشرين”: إن التخوف من فقدان الفروج ليس في شهر رمضان, وإنما في الشهر الذي يليه, و ذلك بسبب إحجام بعض مربي الدواجن عن تربية الصوص.
وأضاف حداد: إن الأمر يعود للارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف التي وصلت إلى نسبة ٢٥ و ٣٠ % ما قد يحد من توفرها.
كما أن مبيع الفروج بالسعر الحالي لن يحقق أي ربح مادي. فعلى سبيل المثال ارتفع سعر الذرة الصفراء الى الضعف تماما و كذلك الصويا بقيمة 1000-1500 ليرة. إضافة إلى خوف بعض مربي الدواجن من عدم توفر الأعلاف وإحجامهم عن تربية الصوص.
وبين أن بيع البيض قبل التفقيس سيخفف من كمية الفروج المطروح في السوق.
أما بالنسبة لبيض المائدة فقال حداد: إن سعر صحن البيض ارتفع 1000 ليرة فقط عن سعره القديم, لكن التكلفة ارتفعت ايضاً ما سبب خسارة لبعض المربين الذين قاموا بذبح أفواج من الدجاج البياض وبيعه تفادياً للتراكم اليومي للخسائر المادية.
و أكد حداد أن الفروج لن يغيب عن موائد رمضان, لكن استمرار ارتفاع اسعار الأعلاف سيرفع سعر الفروج بالتأكيد وبالتالي يعزز فرص غيابه في الشهور اللاحقة.
وفي محاولة للتواصل مع المعنيين في مديرية الأسعار ومؤسسة الدواجن كان الجواب “احكوا مع غيري” أو “أنا في اجتماع” و لم يكن ذلك الاجتماع المطول لينتهي!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار