مديرة الرعاية الصحية ل”تشرين”: الإقبال على لقاح “كورونا” مازال قليلاً

بيّنت مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتورة رزان طرابيشي ل”تشرين” أن عدد الذين أخذوا اللقاح الخاص بكوفيد١٩ لغاية الآن مازال قليلاً ولكن دون تزويدنا بالإحصائية الدقيقة بالرغم من الانتظار عدة أيام للحصول عليها.

وأشارت طرابيشي إلى أن أبرز سبب لعدم أخذ اللقاح الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالرغم من أن التأثيرات الخطيرة للقاح هي واحد بالمليون عالمياً، إلا أن تداول مخاطره عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيه نوع من التضخيم الذي لا ينبع من المصدر الحقيقي ، لافتةً إلى أن فاعلية اللقاح تستمر لمدة عام ولكن يُفضَّل تناول جرعة تعزيزية كل ستة أشهر بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية.
ولفتت طرابيشي إلى أن جميع أنواع اللقاح متوفرة سواء لجرعة واحدة أو جرعتين أو ثلاث جرعات إلا أن الأخيرة كميتها قليلة ، وبالنسبة للقاح الجرعة الواحدة فخلال عشرة أيام سيتوفر بشكل أكبر.
وأوضحت طرابيشي أن اللقاح لا يقي من الإصابة وإنما يحمي من الإصابة الشديدة التي تستدعي دخول المشفى وتالياً التخفيف من الأعباء المالية المترتبة عنها، ومن الحاجة للأوكسجين في حال انعدامه.
وحول وجود مراكز صحية مخالفة بإعطائها بطاقة اللقاح من دون تناول الجرعات فعلياً بينت طرابيشي أن مثل هذه التجاوزات قليلة جداً وتُحال مباشرةً إلى الرقابة والتفتيش.
ومن الجدير ذكره أننا حصلنا على هذه المعلومات بعد حوالي الشهر من التقدم بالطلب إلى المكتب الصحفي ، بالإضافة إلى عدم التعاون لإعطاء الإجابات بشكل كامل حول الإحصائيات بالرغم من أننا طلبناها عدة مرات إلا أن المكتب الصحفي لم يكن متعاوناً كما جرت العادة ، آملين في المرات المقبلة التجاوب بصورة أسرع وموافاتتا بالمعلومات الدقيقة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار