رسالة دكتوراه في الإعلام من جامعة دمشق مع مرتبة الشرف
تأثير القالب الفني والاستمالة المستخدمة في الإعلان المطبوع على النية الشرائية, كان عنوان رسالة الدكتوراه التي ناقشتها الطالبة شآم عباس وتمثل بحثاً تجريبياً على طلاب جامعة دمشق.
ناقش الرسالة لجنة التحكيم المشكلة من السادة الأساتذة
أ.د عطا الله الرمحين رئيساً
أ.د بطرس حلاق عضواً
أ.د بارعة شقير عضواً
أ.د هناء البرقاوي عضواً
وأشرف على الرسالة السادة الأساتذة
أ.د أميمه معراوي د. محمد الخضر
تناولت الدراسة مجموعة من القضايا المتعلقة بالإعلان في حياة المجتمع وقد أجادت الباحثة في إخراج موضوعها بطريقة علمية وأكاديمية وبصورة ممتازة, وكما اتضحت فهي من مكونات البحث العلمي وتفرعاته من حيث الابتكار والأصالة لكون موضوع الأطروحة يطلق لأول مرة في الأدبيات العربية الأكاديمية مستوفية أسس التحليل والتعليل والاستنتاج.
وتمنى الأستاذ الدكتور عطا الله الرمحين رئيس اللجنة التوفيق والنجاح الدائم للطالبة شام في مسيرتها الإعلامية ولجميع الطلبة في قسم الإعلام جامعة دمشق, ولكل طلبة سورية، مشيراً إلى أن لدى سورية جيلاً متنوراً وزاخراً بسجلات كبيرة بالمعرفة والتأهيل العلمي الذي يؤهله لطرق مختلف مناحي الحياة
وفي تصريح خاص لـ«تشرين» قالت الطالبة شآم عباس:
هدف رسالتي التعرف إلى تأثير كل من الاستمالة والقالب الفني المستخدم في الإعلان المطبوع على الاتجاه نحو الإعلان والنية الشرائية لدى طلاب جامعة دمشق وتأثير نوع المبحوث وتخصصه الدراسي ومستواه الاقتصادي وإبعاد قيمة العلامة التجارية عن الاتجاه نحو الإعلان والنية الشرائية.
وأضافت عباس: تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية والدراسات التجريبية، حيث اعتمدت منهج التجريب الميداني واستخدمت التصميم الإحصائي العاملي، واستهدفت الرسالة طلاب جامعة دمشق من النوعين ومن مختلف الاختصاصات الدراسية العلمية والأدبية, واستخدمت الحصصية حيث تم تقسيم أفراد العينة وفقاً للنوع والتخصص العلمي وبحجم عينة يساوي ٣٠٠ طالب.
وفي الختام تمت مناقشة الرسالة مع لجنة التحكيم والطالبة، والتي أكدت مجتمعة أهمية هذا البحث للمكتبة العلمية الجامعية و للإعلامية وللمهتمين بشكل عام، إضافة لتصويب بعض الأفكار التي تم طرحها وضرورة معالجتها كي تكتمل أفكار الرسالة وتصبح بشكلها المطلوب.
وتم إعلان النتيجة لتحصل الطالبة شآم عباس على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف وبنسبة ٩٦%.