مزارعو حمضيات في بسيسين لـ”تشرين”: شرحنا معاناتنا لرئيس الحكومة.. ونأمل أن تنجح الخطة في إنقاذ موسمنا

أعرب عدد من مزارعي الحمضيات في بسيسين بجبلة عن ارتياحهم لجملة الإجراءات التي تقوم بها الحكومة اليوم لإنقاذ موسم الحمضيات من خلال معالجة المشكلات التسويقية وتحسين الأسعار لمصلحة المزارعين.

وقال المزارع سمير حماد لـ”تشرين”: بتوجيه كريم من السيد الرئيس بشار الأسد تم إقرار مجلس الوزراء لسلسلة إجراءات تسويقية تنقذنا من خسارة المحصول الذي نضج وبدأ يتساقط من على الأشجار من دون أن يحظى بالتسويق والبيع بأسعار تعادل تكلفة الإنتاج، على أقل تقدير.

فيما قال المزارع عبد الله البطح: لقد شرحنا لرئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس خلال زيارته لقريتنا اليوم معاناتنا مع تعذر التسويق وانخفاض الأسعار مقابل ارتفاع تكاليف الإنتاج، كما أخبرناه أن
معامل العصير لاتستجر شيئاً يذكر من الحمضيات، فيما أسعار العبوات والأسمدة باهظة، فهناك بساتين أصفّرت ثمار الحمضيات فيها بسبب نقص السماد، ناهيك بارتفاع أجور اليد العاملة والنقل، وجاءت الطامة بسقوط حوالي نصف الثمار بسبب العوامل الجوية على الأرض.

بدوره، قال المزارع أسعد سليمان: لو تم تنفيذ معمل عصائر تابع للقطاع العام لما كانت هناك صعوبات في التسويق، وكانت تحسنت الأسعار، مشيراً إلى ارتفاع عمولة سوق الهال ومزاجية التجار.

وطالب المزارعون بتنشيط وتوسيع نطاق تسويق «السورية للتجارة»، آملين أن تنجح الخطة الحكومية التي وضعت في إنقاذ ما تبقى من موسم الحمضيات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار