غداً بدء جولة إحصاء الثروة الحيوانية في حمص

أكد المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص أن الجولة الرابعة لإحصاء الثروة الحيوانية في محافظة حمص تبدأ غداً وتستمر 20 يوماً وأن اللجان المكانية تتألف من المختار ورئيس الجمعية الفلاحية وماسك السجل الحائز بالوحدة الإرشادية مع رئيس الوحدة والطبيب المسؤول عن إعطاء التحصينات الوقائية، وأن مهمة اللجنة الجرد الفعلي لأعداد الثروة الحيوانية للمربين (أبقار، أغنام، إبل وخيول) وإعداد جداول وتدقيقها ورفعها إلى لجنة المنطقة المؤلفة من رئيس الرابطة ورئيس دائرة المنطقة ورئيس شعبة الثروة الحيوانية إضافة للمسؤول عن التخطيط والإحصاء، وأشار إلى أن لجنة المنطقة تأخذ عينة لـ5 بالمئة لتدقيق عمل اللجنة المكانية ومن ثم ترفعها إلى لجنة المحافظة التي تضم مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين، والهدف من الإحصاء هو الوصول إلى رقم حقيقي لأعداد الثروة الحيوانية في محافظة حمص ومن ثم تقديم المواد العلفية وإيصالها إلى مستحقيها من المربين.
وعن الخطة الزراعية قال حمدان: تأخرت الخطة بسبب انحباس الأمطار في شهري تشرين الأول والثاني الماضيين وارتفعت وتيرة العمل في كانون الأول بعد الهطلات المقبولة لتصل نسبة تنفيذ الخطة بالقمح والشعير إلى 80 بالمئة، أما المحاصيل الحقلية الأخرى (حمّص، عدس) فمديرية الزراعة تتابعها باستمرار وكذلك النباتات العطرية، ومن المتوقع مدّ فترة زراعة القمح والشعير حتى نهاية كانون الثاني الحالي مع ملاحظة توفر مستلزمات الزراعة كاملة، وسبق أن تم تسويق 2500 طن بذار من مؤسسة إكثار البذار، كما تم توزيع 1500 طن بذار من منظمات دولية لستة آلاف مستفيد من منظمة الهلال الأحمر و1500 مستفيد من «الفاو» مجاناً في مناطق زراعة القمح، مشيراً إلى أن الأسمدة متوفرة أيضاً وكذلك المحروقات لزوم زراعة القمح والشعير بشكل أساسي، ومن المتوقع تنفيذ الخطة كاملة.
وختم حمدان قائلاً: نأمل هطل الأمطار في الأشهر القادمة وخصوصاً في نيسان القادم ما يضمن إنتاجاً جيداً لكل المحاصيل الحقلية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة الهلال الأحمر الإيراني: فرق الإنقاذ الإيرانية هي من قامت بعملية البحث عن حطام طائرة الرئيس بدء استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب في الحسكة حساسية الطقس «حمى القش» وكيفية التعامل معها عدم استكمال البيانات في «عقاري جبلة» يمنع وصول رسالة التفعيل للمتعاملين