«حماية المستهلك» في السويداء تغفل شكاوى القرى البعيدة..!
شكا عدد كبير من مواطني المحافظة و خاصة القاطنين منهم في القرى والبلدات البعيدة، من عدم الأخذ بالشكوى الهاتفية عن المخالفات التموينية، من قبل دائرة حماية المستهلك في السويداء، بذريعة أن الشكوى يجب تسجيلها خطياً لدى دائرة حماية المستهلك بالمديرية، ليضيفوا أن الذهاب إلى مقر المديرية بمدينة السويداء يُرتب عليهم أعباء مالية من جراء ارتفاع أجور النقل وخاصة أن بعض القرى تبعد نحو ٥٠ كم عن المدينة، الأمر الذي أدى إلى إحجام الكثيرين منهم من عدم التقدم بأي شكوى، ويتساءل هؤلاء المواطنون لماذا لا تقوم دوريات حماية المستهلك بجولات دورية إلى قرى وبلدات المحافظة البعيدة، خاصة أن محالها لا تزال خارج دائرة الرقابة.
من جهته رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طربية أوضح لـ” تشرين” أن الدائرة تعاني من وجود نقص بعناصر الرقابة التموينية، فالموجود لا يمكنه تغطية كامل أنحاء المحافظة، إضافة لذلك، هناك قرى بعيدة عن مركز المدينة والوصول إليها يتطلب توافر سيارة ووقود وهذا غير متوافر بالشكل الأمثل، وأضاف طربية: هناك لجان تم تشكيلها لدى الوحدات الإدارية مهمتها تلقي الشكاوى التموينية من المواطنين، والتي جاءت بعد صدور مرسوم حماية المستهلك رقم /٨/ لعام ٢٠٢١ مهمتها مراقبة أسعار المواد في الأسواق والمحال التجارية، وتالياً كبح جماح جشع بعض التجار، والتي بدورها ترفع الشكوى إلى دائرة حماية المستهلك ليصار إلى تنظيم ضبط تمويني بحق المخالف.