حلقة مفقودة!

تولي الجهات المعنية القطاع الزراعي أولوية خاصة إدراكاً منها لكونه الرافد الأساسي نوعاً ما لأمننا الغذائي وبعض الصناعات الغذائية أو النسيجية لكون منتوجاته مادة أولية داخلة في تلك الصناعات. ففي كل اجتماع رسمي أو مناسبة نسمع تصريحات من المعنيين ومن أعلى المستويات بالتركيز على أهمية هذا القطاع وضرورة توجيه كل الدعم له وللعاملين به عبر توفير المستلزمات الرئيسية من بذار وأسمدة ومحروقات وغيرها من المواد للوصول إلى محصول يلبي الطموح ويوائم الخطط الموضوعة .

لكن من جهة ثانية نرى أن مطالب الفلاحين في كل عام وفي أكثر من منطقة ما زالت تتمحور حول المطالب نفسها من ضرورة توفير المحروقات في ظل زيادة ساعات التقنين وعدم التمكن من ري مزروعاتهم وارتفاع أسعار المبيدات والأسمدة وأجور الفلاحة التي يتذرع أصحاب الآليات لرفع أسعارها بشرائهم المازوت من السوق السوداء، إلى ما هنالك من متطلبات أساسية لاستمرار الفلاحين بالزراعة، ناهيك بظروف الجفاف التي تسيطر على المنطقة منذ سنوات.

ما تم ذكره من تأكيدات الجهات المعنية واهتمامها بالزراعة وبين ما يحصل فعلاً على أرض الواقع من حاجة الفلاحين للدعم يبين أن هناك حلقة مفقودة وينعكس بشكل مباشر على محاصيلنا، إذ قد يؤدي ذلك إلى عزوف الكثيرين عن متابعة العمل في هذا القطاع لعدم تمكنهم من الإيفاء بمتطلبات مزروعاتهم، فمعروف في ظل الندرة أن لكل مادة سوقها السوداء وكل يسعر على مزاجه.

كل ذلك يرتب على الجهات المعنية متابعة الدعم الموجه لهذا القطاع ومراقبة عمل الاتحادات والجمعيات الفلاحية المسؤولة عن توزيع تلك المستلزمات وإيصالها إلى مستحقيها من الفلاحين ضماناً لاستمرارهم في عملهم الزراعي وتنفيذهم الخطط الموضوعة والمعوّل عليها، لا أن يترك الفلاح وحيداً في مهب الريح بين استغلال حاجته من التجار بدءاً من زراعة المحصول أياً كان نوعه وحتى إنتاجه وتسويقه، فالنيات والخطط وحدها لا تزهر وتنتج محاصيل، بل لابد لكل عمل من مقومات وأسس حتى ينجح ويصل إلى الغاية المنشودة منه، فهل ترانا نبحث عن تلك الحلقة المفقودة؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا