وزير الزراعة لـ”تشرين”: إجراءات لتجنب نفوق أبقار “فديو” وتردي كميات الحليب

بين وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا (لتشرين) أنه ومن خلال زيارته لمحطة أبقار فديو في اللاذقية أن المحطة كانت تعاني من مشاكل كبيرة في التربية (تربية الأبقار) والمحلب بالإضافة إلى النفوق في الأبقار وتردي في كمية الحليب.
مؤكداً أن هناك إجراءات قد اتخذت من الوزارة متمثلة في تغيير الإدارة وتعزيزها بالعناصر البشرية بالإضافة إلى إعادة تأهيل 4 حظائر ووضع مظلات على المحالب أيضاً تمت إعادة تأهيل المحلب القديم وتم تجهيز المحلب الجديد.
مشيراً أن جميع الأعمال والبنى التحتية تمت من فرع الإسكان العسكري في اللاذقية، حيث قام بمعالجة الانزلاقات ووضع الفواصل التي تساعد التربة على عدم الانزلاق (الزحلقة) عن طريق الكسوة البيتونية، لافتاً أن تلك الإجراءات ساعدت على التخلص من نفوق العجول والتحسن في وضع الأبقار .
مؤكداً أن هناك خطة قد رسمت من قبل 5 لجان وكانت ناجحة (لجنة عن التغذية- التربية – الصحة الحيوانية- الإنتاج النباتي- الزراعة والرعاية) مهمة هذه اللجان وضع الأسس التي يجب اتباعها بالمحطة وذلك لتحسين واقع القطيع وإنتاجيته أيضاً تحسين الأداء والعمل في المحطة.
مبيناً أنه وبعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية ستصبح المحطة كاملة وجاهزة للعمل أيضاً هناك مساحات مزروعة (للأعلاف)- تكفي حاجة المبقرة مضيفاً: إن معمل الألبان والأجبان التابع لمبقرة فديو يعمل بطاقة إنتاجية جيدة علما أنه يتوقف أحياناً عن العمل حسب توفر الطاقة الكهربائية .
و أشار قطنا الى أهمية مشاتل الهنادي باللاذقية حيث يتوفر فيها الغراس الحراجية و الأشجار المثمرة والمتنوعة كالتوت والوردة الشامية منوهاً بأن مشتل الهنادي يعتبر من أجود المشاتل بسورية حيث يوجد فيها مايزيد على 500 ألف غرسة حمضيات جاهزة للبيع بالإضافة الى 120 ألف غرسة زيتون أيضاً جاهزة للبيع ومجموعة غراس أخرى منوهاً بأن هناك جميع أنواع الغراس الحراجية حيث يتم توزيعها على المناطق الحراجية لزراعتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار