مدير صحة السويداء لـ”تشرين”: ٢٢ ألفاً عدد الملقحين ضد فيروس كورونا منذ بداية الجائحة

أكد مدير صحة السويداء الدكتور طارق الجمال في تصريح لـ “تشرين” أن مشافي المحافظة الثلاث “مشفى الشهيد الدكتور زيد الشريطي- الهيئة العامة لمشفى الباسل بصلخد- الهيئة العامة لمشفى شهبا الوطني” مستمرة وعلى مدار الساعة باستقبال الحالات الإسعافية وتقديم الخدمات لجميع المرضى عامة ومرضى كورونا خاصة مع تأكيد الحماية الشخصية للمواطنين والكوادر الصحية.
وبيّن الجمال أنه ومع انتشار فيروس كورونا وزيادة الإصابات تم توسيع قسم العزل إضافة لافتتاح قسمين آخرين لاستقبال مرضى الإصابة بالفيروس ليصبح عدد أسرة العزل الكلي في المشفى الوطني 152 سريراً، و30 سرير في مشفى شهبا و30 سريراً في مشفى صلخد، إضافة ل 8 أسرة في المشافي الخاصة، وسيارة إسعاف شد رباعي من وزارة الصحة لدعم قسم الإسعاف، وتخصيص 45 منفسة آلية في أقسام العزل، مشيراً إلى أن عدد الملقحين منذ بداية الجائحة وحتى تاريخه 22 الف شخص، وعدد مقبولي مرضى كورونا من بداية هذا العام بلغ (2982) مريضاً بفيروس كورونا، وعدد المؤكدين من إصاباتهم (1215) مسحات إيجابية، أما عدد الوفيات المؤكدة فبلغت (275) وفاة.
وعن الخدمات الطبية المقدمة في مشفى الشهيد الدكتور زيد الشريطي خلال العام 2021 بيّن الجمال أن مجموعها بلغ (792010) خدمة طبية، وإجمالي المرضى المقبولين (41240) مريضا، وعدد مراجعي قسم العيادات الخارجية (16773) مراجعاً، في حين وصل عدد مراجعي قسم الإسعاف إلى (118658) مريضاً.
وبلغت العمليات الجراحية (9167) عملية متنوعة، منها (949) عامة و(584)عظمية، و(201) بولية و (484) عينية، وعمليات إسعافية (4405)، وعمليات جراحة عصبية (143) عملية إضافة لعمليات أخرى.
وبين الجمال أن معدل إشغال الأسرة خلال العام المنصرم 103٪، وعدد مرضى العناية المشددة (4290)، وعدد مرضى الأشعة (67665)، وصور الأشعة (97984) صورة.
وأشار الجمال إلى أن ما نشهده من زيادة في أعداد المصابين ودخولات غرف العناية المشددة وما ينتج عنها من وفيات مؤسفة إضافة إلى ظهور حالات إصابة في بعض المدارس بين المدرسين والطلاب يحتم على الجميع وبمسؤولية مشتركة رسمية ومجتمعية محلية وأهلية وأسرية نشر الثقافة الصحية لتخفيف تزايد الحالات المرضية عبر تخفيف التجمعات والازدحام بأشكالها المختلفة وتهوية المنازل وأماكن العمل وارتداء الكمامة واتباع وسائل النظافة الشخصية وآداب السعال والعطاس والأهم من ذلك التوجه لأخذ التطعيم ضد فيروس كورونا في أحد المراكز المعتمدة في المحافظة.
وحذر الجمال من الاستهتار بتطبيق تدابير الوقاية حفاظاً على سلامة الجميع داعياً إلى طلب المشورة الطبية بوقتها الصحيح عند ظهور أي أعراض قبل تفاقم الحالة الصحية مع عدم تطبيق علاجات من غير المختصين مع تأكيده أن انخفاض العدد الإجمالي للحالات المسجلة في سورية لا يعني تجاوز الموجة أو انخفاض الإصابات في جميع المحافظات.

ت. سفيان المفرج

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار