بعد تعثر عامين.. متى يبصر مشروع سد فاقي حسن النور؟

أكد مدير الموارد المائية في محافظة اللاذقية المهندس فراس حيدر لـ”تشرين” أنه تتم حالياً متابعة إنشاء سد فاقي حسن لدعم الواقع الخدمي والزراعي في منطقة البسيط بريف اللاذقية الشمالي، والذي من شأنه تأمين مياه الشرب لـ 15 قرية بحوالي 45 ألف نسمة بغزارة 70 ليتراً في الثانية، ناهيك عن إرواء نحو 300 هكتار من الأراضي الزراعية المجاورة.
وعن التأخر بتنفيذ السد لأكثر من عامين، عزا حيدر ذلك إلى ظروف العمل، وتحقيق الشروط الفنية وفق رأي الجهة الاستشارية، بالإضافة لصعوبة وجود موقع السد في منطقة جبلية ما يفرض توقف العمل شتاء، ناهيك عن جلب مواد الإنشاء المتعلقة بالردم الصخري من منطقة البدروسية البعيدة نسبياً عن قرية فاقي حسن، مبيناً أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ السد عام 2023.
وأوضح حيدر أن سد فاقي حسن يهدف لتخزين /1,776/ مليون م3 بهدف تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية الواقعة بمحيطه وإرواء مساحة /300/ هكتار، مشيراً إلى أن السد هو ركامي مؤلف من نواة غضارية مركزية وفلاتر وإكساء حجري بطول /210/ م وارتفاع 53.70 م ويبلغ عرض قمة /10/ م ومنسوب القمة / 150.7/. ومنشآته هي قناة تحويل صندوقية ومفيض قمعي ومأخذ الري وطرق خدمة ومبنى استثمار.
وبين حيدر أنه يتم تنفيذ السد بموجب العقد المبرم مع مؤسسة الإسكان العسكرية والأعمال المنتهية السدة التحويلية بارتفاع /12/م وتعتبر جزءاً من جسم السد وقناة التحويل الصندوقية ويتم حالياً تنفيذ الردم الصخري للوجه الأمامي والخلفي للسد والمنسوب المنفذ /118/ كما تم تنفيذ أعمال الردم الغضاري والفلاتر لهذا الموسم والمنسوب المنفذ /115.80/ م، وتم التوقف عن أعمال الردم الغضاري لهذا العام بسبب الموسم المطري كما يتم تنفيذ آبار الحقن لجسم السد ومنشأة المفيض القمعي ومنشأة مأخذ الري، وتبلغ نسبة الانجاز العامة للسد 69% والعمل يتم بوتيرة جيدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة سورية بدء أعمال المؤتمر العام لمنظمة (الألكسو) في السعودية 15 ألف طالب وطالبة سيتقدمون لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفروعها في السويداء الزراعة تستهلك ٨٥ بالمئة من مياهنا العذبة.. واعتماد الري المتطور باستخدام الليزر يوفر ٢٥ بالمئة منها روسيا والصين تجددان دعمهما لسيادة سورية ووحدة أراضيها صحفيو سورية يعقدون مؤتمرهم السنوي.. وزير الإعلام : الحوار الدائم للوصول إلى الأفضل و إعادة ترتيب جديدة لبنية الإعلام الوطني الرئيس الأسد يبحث مع الرئيس العراقي التعاون بين البلدين الرئيس الأسد يبحث مع ملك البحرين سبل تعزيز العلاقات بين الدول العربية بما يخدم مصالح شعوبها الرئيس الصيني في رسالة للقمة العربية: العلاقات الصينية العربية تمر بأفضل فترة في التاريخ البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه صباغ يؤكد قوة العلاقات الأخوية بين سورية والإمارات وأهمية تعزيزها