مدير«أخشاب اللاذقية» لـ”تشرين”: نقترح تحديث الآلات وإنتاج الموبيليا

منذ ١٧ عاماً توقفت عجلة الإنتاج في الشركة العربية لصناعة الأخشاب باللاذقية، حيث كان يقوم بتصنيع أنواع مختلفة من الأخشاب مثل الخشب المعاكس والبانولاتيه والقشرة.
مدير الشركة المهندس محمد قاسم قال لـ«تشرين»: نقترح تحديث خطوط الإنتاج، وباعتبار أنه لم يعد باستطاعتنا استيراد جذوع الأشجار كما كان عليه الحال سابقاً لإنتاج خشب المعاكس والبانولاتيه والقشرة، فإنه من الممكن إنتاج الموبيليا و«إن دي إف»، التي تستخدم في مكاتب دوائر الدولة وغيرها والقيام بأعمال النجارة وذلك في الأقسام المساعدة المجاورة لخطوط الإنتاج.
وأضاف قاسم: يمكن تأمين العمال والفنيين لهذه النوعيات من الإنتاج وصيانة الآلات، مشيراً إلى أن المشكلة الأساسية هي أن الشركة لم تعد لديها مقومات العمل من مستودعات وبنى فوقية فالبناء أيضاً متهالك، مبيناً أن التقييم الفني للآلات تحت الوسط ومتهالكة بسبب القدم، مشيراً إلى عدم وجود خطة استثمارية ولا إنتاجية للشركة المتوقفة عن العمل.
وعن أسباب توقف الإنتاج في الشركة منذ عام ٢٠٠٤، أشار قاسم إلى صعوبة استيراد الأخشاب أو جذوع الأشجار، والمنافسة غير المتكافئة مع خشب الـ «إن دي إف» المستورد من قبل تجار من ناحية فرق النوعية لصالح إنتاج الشركة والسعر الأرخص لصالح التجار المستوردين، ولذلك عانت الشركة حينها من مخزون كبير في الأخشاب وخسارة للشركة ما جعلها تتوقف حينها.
ولفت قاسم إلى أنه كان يعمل في الشركة ٧٠٠عامل قبل توقفها عن العمل، فيما يعمل حالياً ١٦عاملاً فقط جميعهم فنيون ومهندسون، ويستمر العمال في الدوام للقيام بأعمال إدارية وأعمال الحراسة بشكل متناوب ودائم مع المؤسسة أو الوزارة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار