«الصناعات الهندسية» تنتج بقيمة 170 مليار ليرة وتربح 45 ملياراً

أكد المدير العام للمؤسسة العامة للصناعات الهندسية المهندس أسعد وردة في تصريح لـ«تشرين» توجيه الخطة الاستثمارية نحو المشاريع التي تحقق عائداً اقتصادياً يزيد من قدرات الشركات التابعة على زيادة الإنتاجية والربحية التي تعزز الواقع المادي للعمالة المنتجة من جهة وقوة الإنتاج من جهة أخرى، وهذه مسألة لا يمكن فصلها عن خطة الشركات والمؤسسة في كل حساباتها والتي تقوم بالدرجة الأولى على استغلال الطاقات المتاحة والإمكانات المتوافرة المادية منها والبشرية..
وأضاف وردة : إن عمليات الاستبدال والتجديد لخطوط الإنتاج القائمة تحظى بقسم كبير من الخطة الاستثمارية وخاصة المنتج منها إلى جانب الاهتمام بالخطوط التي تعرضت للتخريب والتدمير من قبل العصابات الإرهابية المسلحة ومحاولة وضعها ضمن التركيبة الإنتاجية من جديد والبدء بعملية ضخ المنتجات في السوق المحلية من جهة وتلبية حاجات الجهات العامة من جهة أخرى ولاسيما فيما يتعلق بالأمراس الكهربائية في شركتي كابلات دمشق وحلب..
وشركة حلب اليوم تحظى بالقسم الأكبر من استثمارات المؤسسة خلال العام القادم والتي قدرت قيمتها الإجمالية بحوالي 9,2 مليارات ليرة حصة كابلات حلب منها أكثر من تسعة مليارات تخصص لمشروع إصلاح وتشغيل آلة التوتر المتوسط العالي لتأمين حاجة السوق المحلية وقطاع الكهرباء من هذه الأمراس الكهربائية والاستغناء ما أمكن عن استيرادها من الأسواق الخارجية أما فيما يتعلق بجدوى المشاريع الاقتصادية فهي تتمثل في تأمين حاجة السوق المحلية، ناهيك بجدوى الأرقام التي تحققها المشاريع سواء من ناحية الإيرادات التي يمكن تحقيقها خلال عمر المشروع والتي تقدر قيمتها بحوالي 107 مليارات ليرة علماً أن تكاليف الإنتاج تقدر بنحو 83,9 مليار ليرة والأرباح تفوق 23 مليار ليرة قبل الضريبة وبعدها تزيد على 15,4 مليار ليرة..
مع العلم أن عمر المشروع 15 سنة وبطاقة إنتاجية تقدر بنحو 2084 كم في السنة..
وأضاف وردة أن بقية المبلغ من الخطة الاستثمارية من نصيب الشركات الأخرى لتنفيذ مشاريع الاستبدال والتجديد وعمليات الصيانة لخطوط الإنتاج القائمة.
أما على صعيد الأرقام الإنتاجية والتسويقية التي حققتها الشركات التابعة فهي أرقام تدعو للتفاؤل بعائد إنتاج جيد بدليل أن قيمة الإنتاج الفعلية قدرت قيمتها الإجمالية بأكثر من 170 مليار ليرة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي مقابل مبيعات إجمالية أيضاً تجاوزت سقف 166 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 154%على صعيد الإنتاج و150%على صعيد المبيعات.
وفيما يخص الأرباح الصافية فقد قدرت قيمتها الإجمالية خلال الفترة المذكورة بحدود 45 مليار ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه وفود شعبية ورسمية تعزي باستشهاد الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقِيْهما في السفارة الإيرانية بدمشق بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات منتدى المنافسة العربي الخامس في تونس مجلس الشعب يقر عدداً من مشروعات القوانين المتعلقة بعمل وزارة الدفاع قياس تكلفة الخدمات في المراكز الصحية التخصصية في ورشة عمل علامات خفية لنقص الحديد في الجسم جيل الألفية يسعى للتقاعد المبكر إيران تحت المنظار الأميركي ولا سبيل للتدخل أو التأثير.. تثقيل أوروبي لمسار تحقيق الدولة الفلسطينية وعقوبات أميركية ضد «الجنائية الدولية».. الكيان الإسرائيلي واللعب بـ«نار رفح» (تربية القنيطرة) استعدّت للامتحانات العامة.. وأكثر من 12 ألف طالب وطالبة سيتقدمون لها ثقة عالمية بالقيادات السورية للجودو.. الأيوبي: اتحاد الجودو السوري سيتابع مهامه في تطوير وتأهيل المواهب من اللاعبين والمدربين والحكام