مكمن العلة

ازدادت حدة الاستقطاب، القائمة أصلاً منذ أمد غير قصير داخل المشهد السياسي العراقي، مما يمكن رصده عبر حالة “التشاد” الحاصلة ما بين القوى والتيارات السياسية المكونة للنسيج العراقي منذ الإعلان عن إجراء الانتخابات النيابية الأخيرة، والفعل، الذي نقصد به هنا حدة الاستقطاب، كان قد حدث بفعل الإعلان عن إجراء انتخابات نيابية مبكرة اليوم الأحد.

سادت في الفترة السابقة لهذا اليوم الأخير مناخات هي أقرب للاقتتال السياسي، ففي حين ذهب البعض إلى توجيه التهم للبعض الآخر باستخدام المال السياسي للتأثير في نتائج الانتخابات المقبلة، فإن البعض الآخر ذهب نحو توجيه التهم التي يصل بعضها للتخوين للبعض الآخر، الأمر الذي أدى إلى تكريس حال الانقسام الحاصل منذ اعتماد نظام المحاصصة الطائفية كوسيلة لإرساء توازنات قادرة على إدارة البلاد.

من شأن هكذا مسارات التي تتضمن المرور بكل هذه الاختناقات، التي نقصد بها هنا الاستقطاب ثم الاستقطاب الحاد، مروراً بتراشق التهم، ثم وصولاً إلى الاستعانة بنظام المحاصصة، من شأن ذلك كله أن يؤدي إلى بروز ندبات لن تزول، بوقت قصير، من على السطح السياسي العراقي الذي تتحدد معالمه تبعاً لتلك المسارات سابقة الذكر، وبازديادها، أي بازدياد تلك التحديات، سوف تصبح علامة فارقة لذاك السطح.

كخلاصة نقول إن الحياة السياسية في العراق ما بعد الغزو الأمريكي لهذا الأخير العام 2003 ازدادت تعقيداً عما سبق هذا الحدث الأخير، والفعل، أي ازدياد التعقيد في الحياة السياسية، كان نتاجاً طبيعياً لدستور بول بريمر، الحاكم المدني الأمريكي للعراق 2003-2004، الذي أقر في هذا العام الأخير، وهو من حيث المنهجية كان قد أفضى إلى إرساء  “محاصصة المكونات” التي عنت قيام تحاصص طائفي يطول كل نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعراق والعراقيين على حد سواء، والمؤكد الآن، بعد مرور سبعة عشر عاماً على إقرار دستور بريمر، هو أن المنهجية التي اعتمدها هذا الأخير تمثل مكمن العلة، والعائق الأكبر أمام استعادة الحياة السياسية في العراق لطبيعتها، وكذا لنهوض عراقي مأمول.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر