محافظة دمشق تلوّح بقرب تطبيق «جي بي إس» لمراقبة السرافيس

لا تزال وعود المعنيين مستمرة بقرب موعد إطلاق أجهزة «GPS» للحد من استمرار تسرب وسائل النقل العامة من عملها، والذي باتت تشهده جميع الخطوط من دون استثناء ما خلق أزمة نقل حادة ومعاناة يومية يعانيها معظم المواطنين ولسان حالهم يسأل: متى سيتم إيجاد حل لهذه المشكلة والعمل على وضع حد لتسرب وسائل النقل من عملها، وما مصير أجهزة «جي بي إس» التي تستطيع حل هذه المشكلة العصية؟!
المواطن محمد إبراهيم يقول: يبدو أن حل مشكلة تسرب الكثير من السرافيس من خطوطها بات عصياً، فعلى الرغم من التأكيدات الكثيرة التي يطلقها المعنيون في «المرور» وفي «المحافظة» بأنه تم حل هذه المشكلة إلا أن المواطنين لم يلمسوا ذلك على أرض الواقع، فمازالت معاناة المواطنين في خط المزة جبل كراجات بشأن استمرار تسرب السرافيس من عملها مستمرة وتتفاقم يوماً بعد يوم وفي كل الأوقات في ظل غياب ضوابط لحل تلك المشكلة!.
وتساءل إبراهيم ماذا حلّ بالوعود التي أطلقها المعنيون في «المرور» والمحافظة عن قرب تركيب أجهزة «جي بي إس» للحد من ظاهرة تسرب وسائل النقل العامة! وإن لم يستطيعوا تأمين تلك الأجهزة الحديثة أليس بالإمكان حل هذه المشكلة عبر تعيين مراقبين على الخطوط ونشر عناصر المرور على كل المواقف العامة ولاسيما التي تشهد ازدحاماً في جميع الأوقات.
بدورها المواطنة بثينة تشير الى أن معاناة خط (مهاجرين صناعة) من تسرب وسائل النقل من الخط مستمرة ومنذ فترة طويلة، لافتة إلى أن حجج سائقي السرافيس المتسربين من الخط دائماً جاهزة، فتارة يتحججون بعدم حصولهم على مخصصاتهم من المازوت أو أنهم متوجهون الى الكازية للتعبئة، وتارة أخرى يتذرعون بوجود عطل طارئ لا يمكّنهم من العمل، مضيفة: المعنيون في المحافظة المسؤولون عن قطاع النقل وعدوا ومنذ فترة طويلة باقتراب تركيب أجهزة متطورة لمراقبة وسائل النقل المتسربة وإلى غاية الآن ونحن ننتظر تحقيق تلك الوعود، مضيفة: ينبغي على المعنيين بقطاع النقل إيجاد آلية عمل مناسبة لمراقبة تسرب السرافيس ريثما تتاح أجهزة «جي بي إس»، فلا يجوز ترك الحبل على الغارب، وينبغي العمل على وضع مراقبين للخطوط وتشديد العقوبة بحق السائقين الذين يتسربون من عملهم رغم حصولهم على مادة المازوت وبسعر مدعوم.
من جهته المواطن علي إسماعيل يشير إلى استمرار مشكلة تسرب قسم كبير من السرافيس العاملة على خط حي الورود بدمشق، مشيراً الى أن ذلك الأمر أدى الى تفاقم مشكلة الازدحام.
بدوره أكد مازن دباس – عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق لقطاع النقل والمواصلات لـ«تشرين» أن الإعلان عن إطلاق تركيب أجهزة «جي بي إس» سوف يكون خلال أقرب وقت وسيتم تطبيق العمل بهذه الأجهزة في جميع المحافظات وليس في مدينة دمشق فقط، مضيفاً: تركيب أجهزة «جي بي إس» لا يقتصر فقط على السرافيس العاملة على الخطوط وإنما للشاحنات والسيارات وبهذه الخدمة لن يتمكن أي سرفيس من تغيير خطه أو التسرب منه، مضيفاً: في حال تعرض أي مواطن لأي مخالفة يرتكبها السائق بحقه سواء أكانت زيادة في التعرفة أو عدم العمل على الخط ينبغي عليه الاتصال على رقم الشكاوى 115 والإبلاغ عن المخالفة. وتابع دباس: قمت منذ الصباح الباكر بجولة على بعض المناطق في مدينة دمشق للتأكد من تقيد السرافيس بالعمل على الخطوط وتقاضي التعرفة المحددة من قبل محافظة دمشق وتمت مخالفة أكثر من 13 سرفيساً يخالف التسعيرة.
وجدد دباس تأكيده بأن كل وسائل النقل العامة تحصل على مخصصاتها اليومية من مادة المازوت وأن حجج السائقين التي يطلقونها للركاب بعدم حصولهم على المادة ما هي إلا تبرير يراد من خلاله التسرب من العمل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار