“تربية ريف دمشق”: 65% إنجاز تصحيح أوراق الامتحانات

مع انتهاء امتحانات شهادة التعليم الثانوي العام بتقدّم الطلاب لمادة الكيمياء زارت “تشرين” أحد مراكز التصحيح (ثانوية برزة المحدثة) والتقت المعنيين بالعمل التربوي واطلعت على سير عملية تصحيح مواد (الفرنسي والفيزياء والعربي) للشهادة الأساسية.

وفي تصريح لـ”تشرين” أوضح ماهر كمال فرج مدير تربية ريف دمشق أنّه في اليوم الأخير من امتحانات شهادة التعليم الثانوي العام تقدّم لمادّة الكيمياء ما يقارب 18 ألف طالب وطالبة من طلاب الثالث الثانوي العلمي بالمحافظة، وأكّد بعد لقائه عدداً من الطلاب أنّ الأسئلة كانت واضحة شاملة للمنهاج الدراسي، تراعي الفروق الفرديّة بين الطلاب، وتتضمن مجموعة من الأسئلة الموضوعية.
كما بيّن أنّ عمليّة التصحيح واكبت العمليّة الامتحانيّة. إذ يتم البدء بتصحيح كلّ مادة امتحانيّة فور انتهاء الطلاب من تقديمها، ووضع سلم التصحيح الخاصّ بها، حيث تُشكّل لجان لتصحيح الأوراق مكوّنة من الموجهين الاختصاصيين والمدرسين لكلّ مادة، مشيراً إلى أنّ نسبة الإنجاز في أعمال التّصحيح تقارب 65%، وهي تجري في جوّ يسوده الهدوء والإتقان بما يضمن حفظ حقّ الطالب وعدم هدر أيّ جزء من العلامة.
ولفت فرج إلى صدور برنامج امتحان الدورة الثانية لعام 2021 للشهادة الثانويّة العامة بفرعيها العلمي والأدبي والشهادة الثانوية الشرعيّة، حيث ستبدأ في الأول من شهر آب للعام الجاري، متمنياً للطلاب التوفيق في امتحاناتهم والحصول على درجات طيّبة مُرضية للجميع.
من جانبه أكد كمال جويت الأحمد رئيس مكتب التربية وعضو المكتب التنفيذي في نقابة المعلمين أنّ الامتحانات سارت بشكل هادئ وصولاً إلى عملية التصحيح التي لوحظ الاهتمام بها جيداً، ما يعطي المصحح دافعاً قوياً للتصحيح.
وأكد أحمد الملحم نقيب معلمي ريف دمشق أنّ هذا العام كان فيه الإعداد للعملية الامتحانية بشكل عام جيداً، ما أعطى مخرجات صحيحة انعكست على أداء الامتحانات وعملية التصحيح.
الدكتور حامد أبو خليف عضو قيادة فرع حزب البعث بريف دمشق رئيس مكتب التربية والطلائع والتعليم العالي أشاد بخطوات وزارة التربية في البدء بالتصحيح بعد تقدم الطلاب للامتحانات فوراً وإشراك معلمي الحلقة الأولى بالمراقبة لتفادي الضغط على مصححي المواد المختصين، ما أراح المصححين وأدى لإنجاز العمل بسرعة ودقة أكبر وسيؤدي بطبيعة الحال إلى صدور النتائج بشكل مبكّر، ويستطيع الطلاب الذين سيتقدمون للدورة الثانية التحضير بشكل أفضل، مشيراً إلى أنّ جميع مواد التعليم الثانوي منجزة باستثناء الكيمياء والعلوم.
منسقو المواد التي يجري تصحيحها لشهادة التعليم الأساسي (الفيزياء أحمد نجم، اللغة الفرنسية محمد طه، اللغة العربية عادل حجيز) أكدوا أنّ المصححين يتابعون تصحيح أوراق شهادة التعليم الأساسي، وبينوا أنّ عملية التصحيح تجري بشكل سلس نتيجة الدقة في وضع الأسئلة وسلالم التصحيح، فيما أشار بعض المصححين إلى التفاوت في بعض المواد بين طلاب التعليم الثانوي بين العملي والأدبي، وكذلك إلى التفاوت بين الثانوي وشهادة التعليم الأساسي وخاصة في مادة اللغة الفرنسية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار