ورشة تدريبية لمكافحة اللايشمانيا في دير الزور .. والإصابات 722 فقط

بدأت في دير الزور الورشة التدريبية لمكافحة مرض اللايشمانيا بالتعاون مابين مديرية الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية في المحافظة.
الورشة يُشاركُ فيها 70 مُتدرباً من مديرية الصحة والبلديات المُستهدفة.
وأكدت رئيس مركز مكافحة اللايشمانيا في صحة دير الزور الدكتورة ميسون الحاج في حديث لـ” تشرين” أن الدورة تأتي في إطار التدريب عملياً ونظرياً على طرق المكافحة تمهيداً للحملة التي ستنطلق قريباً .
مشيرة إلى أن المكافحة ستشمل القرى والبلدات العالية الخطورة لجهة انتشار المرض وهي : الهري، صالحية البوكمال ، تشرين ، صبيخان ، سويدان شامية، إضافةً لتجمعات سكانية أخرى في منطقة الميادين .
وبينت الحاج أن حملة المكافحة للايشمانيا التي ستنطلق تتضمن (توعية بأهمية المكافحة، رش المبيدات ، تترافق بتوزيع ناموسيات يصل عددها إلى 40 ألفاً ) ، وأوضحت أن مجموع أعداد الإصابات المُسجلة في هذه المناطق للعام الحالي تصل إلى 722 وفرق العلاج تقوم بالمتابعة الدائمة .
وفي محاضرته قدم مدير برنامج مكافحة اللايشمانيا في وزارة الصحة الدكتور عاطف الطويل شرحاً لأهداف الدورة بشقيها العملي والنظري المُمهدين لإعداد متدربين قادرين على تنفيذ المهمة الموكلة لهم بمهنية ودقة عاليّة , مُبيناً أن ما تم تقديمه للمتدربين تركز على كيفية استخدام المرشات وما يتعلق بمتطلبات السلامة وضرورة الألبسة الواقية لعمال رش المُبيدات ، مع تدريبات على أجزاء المضخة ونوع المبيد وكيفية الحل والرش وتطبيق تعليمات الحملة قبل البدء بها وخلالها وبعدها، إضافة لتزويد المُتدرب بآليات وأساليب الإسعاف الأولي عند التعرض للمبيدات وكيفية التعامل ضمن المنزل بعملية الرش، كما نُركز أيضاً على توعية المجتمع المحلي بأهمية المكافحة ، علماً أن الورشة وحملة المكافحة تتم بدعم كامل من منظمة الصحة العالمية.
من جانبه قال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بدير الزور الدكتور هيثم الشاهر وفي تصريح لـ”تشرين” تأتي الورشة التدريبية في سياق التعاون بين وزارة الصحة السورية ومنظمة الصحة العالميّة على صعيد الواقع الصحي تدريباً ومكافحة وعلاجاً، وهي تتم في مجموعتين تدريبيتين، أنهينا اليوم جلسات المجموعة الأولى لننطلق غداً بعمل المجموعة الثانية بهدف تغطية كامل مناطق المكافحة المستهدفة للمرض المذكور.
وأفاد الشاهر بأن المبيدات مقدمة من وزارة الصحة ، فيما ندعم كمنظمة صحة عالمية بالتدريب و تعويضات المشاركين بالتدريب وتنفيذ الحملة.
يشار إلى أن صحة دير الزور أنهت منذ أيام ورشتها التدريبية حول مرض السل وعمل العيادة الشعاعية المُتنقلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار