نقاباتنا.. عندها الحل..!

المؤتمرات النقابية بشكلها ومضمونها, المحتوى الأساسي الذي تعبر فيه الطبقة العاملة عن همومها ومشاكلها, وتوصيف الحلول الدقيقة لها, على اعتبارها الأكثر تفهماً لها, والأكثر إدراكاً لأهمية القطاع العام بمختلف مكوناته, ولم يترك عماله فرصة للدفاع عنه, إلا سجلوا فيها ما يثبت تمسكهم به والحفاظ عليه, برغم الدمار الذي أصابه خلال سنوات الأزمة من قبل التنظيمات الإرهابية وتدمير بنيته, الأمر الذي وضع هذا القطاع موضع تجاذب في الرأي, بين أصحاب القرار وخاصة الفكر المعالج لمشاكله, والذي يقترح حلولاً في كثير من الأحيان, لا تلامس الواقع الفعلي, وبين العمال ومن معهم من القيادات والنقابات العاملة فيه, منطلقين من حرصهم عليه في استمرارية أداء دوره الاجتماعي والاقتصادي..
وتالياً لا أحد يستطيع تجاهل ذلك, بدليل وقوف العمال ونقاباتهم أمام الكثير من القضايا منها طرح الشركات الخاسرة في القطاع العام الصناعي للاستثمار من قبل القطاع الخاص لقناعتهم بعدم جدوى الطرح وفقدانه للنيات الصادقة..!
والرأي الأكثر صواباً في نظرهم يكمن في إعادة تأهيل القطاع العام (وخاصة الصناعي منه) وفق متطلبات الاقتصاد الجديد مع الحفاظ على الهوية الاجتماعية له منطلقين من ضرورة الإصلاح الإداري والاقتصادي له, بالتنسيق مع الجهات النقابية وفق برنامج زمني, يحدد فيه الخطط ومدد التنفيذ وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة وحل مشكلة العمالة الخبيرة التي فقدناها خلال الحرب,
إضافة لوضع برنامج يتم من خلاله توسيع الخطط الاستثمارية, وتحديد أولوياتها في استبدال خطوط إنتاجية جديدة تحقق الريعية الاقتصادية وتمكنها من المنافسة في السوقين المحلية والخارجية..
ناهيك بالاهتمام أكثر بأمور الأمن الصناعي والصحة والسلامة المهنية, التي تبعث الطمأنينة لدى العاملين والعمل بثقة وأمانة, والاستفادة من الخبرات المهدورة التي من شأنها زيادة المردودية الاقتصادية والاجتماعية وتمكين المؤسسات والشركات الإنتاجية من جديد من الوقوف بقوة في الأسواق بشروط المنافسة والجودة المطلوبين, لا أن تبحث الإدارات المسؤولة عن طرق وأساليب مبتكرة للهروب من المسؤولية, وقذفها إلى الأيام المقبلة, لتتعاظم المشكلة ويكبر حجمها, ويصعب معها إيجاد الحلول, وما نشهده من مشكلات ليست وليدة الساعة بل متوارثة من إدارات وقيادات عجزت عن حلها عبر سيناريوهات الهروب المتعمدة من قبل بعض أصحاب القرار السابقين, وبالتالي الأزمة الحالية كشفت الكثير من أخطائهم والتقصير المتعمد في المعالجة, وما نتمناه أن تصغي الحكومة إلى الاقتراحات النقابية وتستجيب لطروحاتها في الحلول, لأنهم الأقدر على تشخيص المرض وإيجاد الدواء المناسب له!
Issa.samy68@gmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج