كراج طرطوس الجديد يتحوّل إلى “سوق باعة”.. المظلات للمخالفين والمواطن ينتظر مرغماً تحت الشمس ومجلس المدينة “يهرب” إلى اللجان؟!!

تشرين – رفاه نيوف:

لم يمضِ على استلام المستثمر لكراج الانطلاق الجديد في مدينة طرطوس أيام، حتى احتلت إشغالات الأكشاك أغلب أرصفة الكراج وتحت المظلات التي هي في الأساس مخصصة لانتظار المواطنين لسيارات خطوطهم التي ستقلهم إلى مناطقهم، وقد يطول انتظارهم في بعض الأيام لساعات تحت أشعة الشمس أو تحت المطر شتاءً في محافظة شهيرة بأمطارها وشتائها العاصف.

تجاوزات بالجملة
إشغالات امتدت على الرصيف الشمالي من المدخل الغربي للكراج، وهو مدخل المسافرين من بدايته حتى نهايته وبمساحات كبيرة، إضافة لانتشار البسطات على الرصيف اليميني المقابل أيضاً من بدايته وحتى نهايته وانتشار كبير للمتسوّلين ضمن حرم الكراج.

مدير الشؤون الفنية لـ”تشرين”: لجنة للمراقبة وقمع المخالفات

وبهذا احتلت الأكشاك طريق المواطن ومواقف انتظاره التي تقيه حرّ الصيف وبرد الشتاء، وتستمر أعمال إنشاء الأكشاك في أماكن متفرقة من كراج الانطلاق حتى اليوم، واللافت المساحات الكبيرة التي تشغلها تلك الأكشاك في ظل غياب تام للرقابة و لمجلس المدينة.
والسؤال: هل يحق لمستثمر الكراج وفق دفتر الشروط إشغال الأرصفة تحت المظلات؟ ومن يكافح التجاوزات حال وجودها؟

أماكن محددة
وكما علمت “تشرين” من مصدر في مجلس مدينة طرطوس فضّل عدم ذكر اسمه، أنه حسب دفتر الشروط لا يحق للمستثمر إقامة أكشاك تحت المظلات، وإنما في ثلاث نقاط حرة، فماذا يحدث في كراج الانطلاق؟
“تشرين” تواصلت مع مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة طرطوس المهندس وسيم زغيبي، الذي أكد أن دفتر الشروط حدّد نقاطاً استثمارية بمساحات محددة ولا يسمح بتجاوزها.

لجنة لقمع المخالفات
وأشار زغيبي إلى وجود لجنة تتابع موضوع إشغالات كراج الانطلاق للتأكد من تطبيق دفتر الشروط والعقد وأي تجاوزات سيتم قمعها.
وعلمت “تشرين”أن المستثمر أعطي أمر المباشرة وتسليم موقع العمل خلال الأسبوع الماضي، على أن ينهي الأعمال المطلوبة خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر ببدل استثمار للعام الأول مقداره 800 مليون ليرة، خاضعة للزيادة العادية والزيادات الطارئة، وبمبلغ إجمالي يقارب 11 مليار ليرة خلال المدة العقدية البالغة 10 سنوات.

11 مليار ليرة قيمة بدل استثمار الكراج لمدة عشر سنوات

تحسين الواقع الخدمي
عقد الاستثمار لحظ بعض النقاط الخدمية والاستثمارية التي من شأنها تحسين الواقع الخدمي ضمن كراج الانطلاق، مع تأمين الخدمة اللائقة للمواطنين من خلال إنشاء مظلتين على الرصيفين المتبقيين من دون مظلة بما يؤمن الحماية للمواطنين من الظروف الجوية صيفاً وشتاءً، و زيادة عدد المقاعد الموجودة وتنفيذ /50/ مقعداً ثلاثياً توزع تحت المظلات القديمة و الجديدة، كما ستتم تسوية وتنظيف وتزفيت الزاوية الجنوبية الشرقية للكراج، والتي تنتشر فيها حالياً الشجيرات والأعشاب والزواحف، لتصبح ساحة معدة لخدمة الخطوط المتوجهة إلى الدول المجاورة “سفريات خارجية”، مع المحافظة على واقع النظافة ضمن حرم الكراج وتوزيع سلال القمامة، ومتابعة أعمال الصيانة الدورية اللازمة لكافة مكونات وفعاليات الكراج.

منافذ بيع مؤقتة
وستتوفر منافذ بيع مؤقتة خلال مدة العقد ضمن كراج الانطلاق، موزعة في عدة مواقع متفرقة ضمن حرم الكراج لخدمة رواده من المسافرين، بما يؤمن إلغاء ظاهرة العربات المتنقلة والبسطات العشوائية، ويلغي التشوه البصري للإشغالات العشوائية ضمن كراج الانطلاق، مع تأمين خط مياه رئيسي على كل المواقف لجميع الخطوط وتأمين موارد المياه ضمن الكراج وعلى نفقة المستثمر الخاصة، وتنفيذ سبيل مؤلف من مظلة وعدة صنابير مياه للخدمة العامة، وصيانة المظلات القديمة المهترئة فوق ممرات المشاة وتنفيذ بعض المظلات الجديدة أمام خطوط السفريات الخارجية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار