لها خمسة عناصر أساسية.. اليوغا رياضة الجسد والعقل

تشرين- حسيبة صالح:

اليوغا رياضة الجسم والعقل تجمع بين تقنيات التنفس والاسترخاء والتأمل والحركات الجسدية، والهدف من ممارستها هو تحسين السيطرة على العقل والجسم والحصول على الراحة، وتعد اليوغا أكثر من مجرد تمارين بدنية إنها نمط حياة يمكن أن يحقق التوازن والسلام الداخلي، وتشمل أوضاعاً جسدية معينة وتمارين تحكم بالتنفس، ويعدّ التحكم بالتنفس من أساسيات اليوغا حيث يمكننا من خلاله التحكم في الجسد والعقل.

وفي حوار خاص بينت مدربة اليوغا ومدرسة اللغة الإنجليزية تمارا أن اليوغا رياضة عقلية وروحية تهدف لجعل العقل والجسد وحدة متجانسة نشأة من حوالي ٥٠٠٠ سنة بالهند، تناسب جميع الأعمار ولا ترتبط بدين أو عقيدة، تساعد الإنسان في تحسين أدائه بشكل كامل والعيش بمفهوم التصوف والتأمل والتعلم الذاتي، وهي تجمع بين تمارين الجسد وتمارين التأمل والتنفس تساعد على تعزيز الأداء الوظيفي لكل أعضاء الجسم الداخلية والخارجية والنفسية وتعتمد اليوغا على ثمانية أعمدة ولها خمسة عناصر أساسية وهي: “الأساناس” وهي تعتمد على تمارين الجسد والتمطيط الثابت، ومن الممكن أن تتدرج ولها عدة وضعيات ويستطيع أيُّ شخص ممارستها حتى غير الرياضي ولا يمتلك ليونة جسدية من خلال التمرين المستمر وحبه لذاته وجسده تحقيق اتحاد الجسد والروح وتحقيق التناغم وليس التنافس.

وثانياً تأتي تقنيات التنفس، وهي كثيرة جداً وتساعد في تنظيف الجسم من خلال إدخال الأوكسجين لكامل الجسم وضبط إيقاع التنفس ولها فوائد كثيرة وتساعد في الاسترخاء والتأمل.
وهنا أيضاً، اتباع نظام غذائي متوازن ويعتمد على الغذاء النباتي مع تناول ما ينتجه الحيوان وهو حي من (البيض -الحليب -اللبن وغيرها )، ويعتقد مؤسسو اليوغا أن هذا النظام الغذائي يساعد في تخليص النفس البشرية من العنف.

أما الأمر الرابع، فهو الاسترخاء، فالناس للأسف الأغلبية لاتعرف كيف تسترخي وطرق الاسترخاء متنوعة وتتصاحب مع تمارين التنفس.

وأخيراً، التأمل، وهو أعلى درجة من درجات العناصر الخمسة لليوغا وهو عملية تهتم بتحقيق اليقظة الذهنية وتطلب منك أن تجلس فقط وتكون هادئاً، وتوجيه انتباهك إلى أعماق نفسك ومحاولة التركيز فيها، ويعدّ التأمل مفيداً لتقليل التوتر والقلق، ويمكن ممارسته في أي مكان وأي وقت.

وفي السياق تضيف الحمصي: من أهم تعاليم اليوغا أنها تسعى ليكون الإنسان صالحاً من خلال التحلي بالصدق والعفة في السيطرة على الملذات الجسدية وأن يكون محباً للآخرين وأن يتخلى عن العنف والسرقة والكره الطمع وأن يتحلى بالشجاعة الكاملة والمحافظة على النظافة من الداخل والخارج، لأنها تساعد الإنسان أن يكون نقياً وصادقاً، ومن أهم قواعد اليوغا أن يكون للإنسان القدرة على التعلم الذاتي والإلمام بمعرفة واسعة بكل مجالات الحياة.

وتشير الحمصي: اليوغا الروحانية تركز على التواصل بين العقل والروح وهي تمارين تساعد في تحقيق السلام الداخلي والتوازن ومن فوائدها تهدئة العقل والتركيز على اللحظة الحالية من خلال التأمل والتنفس العميق كما تساعد في التحكم في العواطف والتعامل معها بشكل صحيح وتمكن من الاتصال بجوانب أعمق من ذاتك والبحث عن الهدف والمعنى في الحياة ، ولها دور كبير في تطهير الجسم من السموم وتحسين الهضم والتمثيل الغذائي.

وحسب الحمصي، فإن تمارين اليوغا تعزز من قوة العضلات وتحسين المرونة وتقليل آلام الضهر والتهاب المفاصل وتدعم صحة القلب وتنشط الدورة الدموية، ولكن اليوغا ممكن أن تصبح خطرة إذا لم تمارس بصورة صحيحة من الناحية الجسدية وإذا مارسها الإنسان كيفما يشاء وإذا لم يراعِ من يمارسونها حدود قدراتهم سيقومون بحركات انحناء خاطئة ومؤلمة، لذلك من المهم ممارستها تحت إشراف متخصص ووفق جدول ونظام محدد.

شهدت اليوغا انتشاراً كبيراً في الأعوام الأخيرة في مختلف أنحاء العالم لأنها تحقق الانسجام بين الجسم والعقل والروح.

الجسد يحتاج إلى اللياقة بالإضافة إلى الرغبة بالشعور بالانتعاش والراحة وهذا يمكن أن يكون باباً للتفكير في مغزى الحياة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزارة التجارة الداخلية تحضر لانتخابات "الغرف"..والوزير  يشدد على الشفافية والمسؤولية واتباع ضوابط دقيقة المقداد يتسلم أوراق اعتماد السفير غير المقيم لنيكاراغوا لدى سورية فنزويلا ترفض «التقرير الأولي» للأمم المتحدة: عمل دعائي يخدم مصالح اليمين المتطرف أحلام الغرب بالضغط على روسيا سقطت.. قوات كييف تتقهقر في كورسك.. موسكو: الهجوم الأوكراني سيوقف مفاوضات السلام لفترة طويلة هاريس و«ظل» بيلوسي الحاكم.. بيانات مالية مخيبة للديمقراطيين: ترامب الأفضل الهند تضع خطة خمسية للحد من تغيرات المناخ تطوير ضمادة «كهروضوئية» لتسريع التئام العظام المكسورة للتضييق على الرد الإيراني.. زحمة موفدين أميركيين إلى المنطقة وطاولة مفاوضات جديدة تُعقد غداً.. المنطقة تغرق في حالة عجز كاملة عن توقع الآتي والتشاؤم يسيطر هل هذا دعم للثروة الحيوانية... سعر المادة العلفية لدى مؤسسة الأعلاف أغلى من أسعار التجار؟ لتأمين حاجة السكان من الخبز.. استمرار العمل في مخبز الحسكة الأول