الأونصة تغلق على 2035 دولاراً مدفوعة بإقبال المستثمرين على الذهب كملاذ آمن

تشرين:

أدى الإقبال على الذهب كملاذ آمن من قبل المستثمرين، إلى اتجاه أسعاره اليوم الجمعة في الأسواق العالمية لتحقيق مكاسب أسبوعية، بعدما ألقت احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بخفض تكاليف الاقتراض العام المقبل بظلالها على الدولار وعوائد سندات الخزانة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2035.88 دولاراً للأوقية (الأونصة)، فيما ارتفع 1.6% منذ بداية الأسبوع. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2050 دولاراً.

وأبقى المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء الماضي، وكشف رئيسه جيروم باول أن “التشديد التاريخي للسياسة النقدية قد انتهى على الأرجح”.

وتضع الفائدة المنخفضة في الولايات المتحدة ضغوطاً على الدولار وعوائد السندات، ما يزيد من جاذبية الذهب الذي لا يدر عوائد.

ويتجه الدولار لانخفاض أسبوعي بعد أن سجل أدنى مستوى في أربعة أشهر يوم الخميس، ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.2% إلى 24.08 دولاراً للأوقية، فيما صعد البلاتين 0.1% إلى 958.87 دولاراً. ويتجه المعدنان لتحقيق مكاسب أسبوعية.

وانخفض البلاديوم 0.5% إلى 1096.86 دولاراً، لكنه يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ آذار 2022 بعدما ارتفع هذا الأسبوع حتى الآن 15.5%.

محلياً ارتفع سعر الذهب أمس بمقدار 15 ألف ليرة للغرام الواحد عيار 21 قيراطاً عن السعر الذي سجله الأربعاء، واستقر عليه منذ يوم الاثنين الماضي.

وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة بدمشق، سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع 800 ألف ليرة وسعر شراء 799 ألف ليرة، بينما سجل الغرام عيار 18 سعر مبيع 685714 ليرة وسعر شراء 684714 ليرة.

وحددت الجمعية سعر مبيع الأونصة عيار 995 بـ 29 مليوناً و700 ألف ليرة سورية، وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ 6 ملايين و720 ألف ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية جرائم بالجملة ضد الإنسانية والعدالة.. أميركا تُسعّر ومحاولات صينية لإخماد نار المنطقة ومفاجآت الشمال تُسقط مزاعم «التفوق» العسكري للكيان التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره العقبة البارانويانية.. حين يصبح الكوجيتو في خدمة المُلاوغة المقداد في الاجتماع الوزاري العربي– الصيني: الشراكة العربية- الصينية نابعة من واقع متماثل ولابد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون ٩٠٠٠ طن شعير استلمتها «الأعلاف».. شباط: طلبنا تخصيصنا بصوامع للتغلب على مشكلة أكياس الخيش النعناع نبات فريد من نوعه.. اعرف فوائده وأضراره