الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة

تشرين- رصد:

لم يكن يعرف كيف يمكنه الوقاية من الإنهاك الحراري، ولا ما هي أفضل طريقة للتعامل معه عند حدوثه، وقرر أن أفضل علاج ممكن هو ترطيب بشرته المتضررة، واختار استخدام الفازلين مرطباً، ولم يكن يعلم أن الفازلين سيحبس الحرارة، ما أدى إلى ارتفاع درجة حرارته الداخلية، ورغم وضعه في حمام من الثلج ومحاولة إزالة الفازلين، فإنه احتاج للمزيد من المساعدة، والذهاب إلى غرفة الطوارئ في أحد المستشفيات بسبب ضربة الشمس.
وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، رُبما يكون من المهم هنا التعرّف على المقصود بالإنهاك الحراري، وكيفية الوقاية منه أو علاجه عند حدوثه.

هل الفازلين مرطب آمن للبشرة؟
الفازلين مرطب آمن للبشرة، لكنه في الصيف يحبس الحرارة ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية.
ووفقاً لموقع “هيلث لاين”، فإن الإنهاك الحراري اضطراب يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم استجابة لعوامل خارجية، مثل ارتفاع درجة الحرارة، من دون أن يستطيع الجسم تبريد نفسه.
ويوضح موقع “ويب مد” أنه يمكن اعتبار أن هذا الاضطراب رد فعل من الجسم على فقدان الكثير من الماء والملح بسبب كثرة التعرق. وكلما زاد تعرق الشخص استنزف سوائل الجسم والمعادن الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم، وهذا يتسبب بظهور الأعراض الرئيسية للإنهاك الحراري، ويمكن أن يحدث الإنهاك الحراري حتى إن كنت داخل المنزل من دون تكييف الهواء أثناء موجات الحر المتتالية.
إن ضربة الشمس قد تكون حالة خطرة، ويمكن أن تؤدي إلى تلف دائم في الدماغ، والإنهاك الحراري وضربة الشمس حالتان مختلفتان، لكنهما مرتبطتان، فإذا كان الشخص يُعاني من أعراض الإنهاك الحراري ولم يتخذ خطوات سريعة لتبريد جسمه، فقد يُصاب بضربة الشمس.
ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فإن ضربة الشمس هي أخطر الاضطرابات المرتبطة بالحرارة، ويحدث هذا الاضطراب عندما لا يستطيع الجسم التحكم في درجة حرارته، وهنا ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة وتفشل آلية التعرق ويصبح الجسم غير قادر على تبريد نفسه.
ومن الأعراض التي تُشير إلى إصابة الشخص بضربة الشمس ما يلي:
-ارتفاع درجة حرارة الجسم.
-تغير الحالة العقلية للشخص والتلعثم ورُبما الهلوسة.
-الإغماء.
-عدم القدرة على التعرق.
أما أعراض الإنهاك الحراري فتشمل:
-ارتفاع درجة حرارة الجسم.
-الشعور بالدوار أو الإغماء.
-بشرة باردة ورطبة مع قشعريرة.
-الزغللة وعدم وضوح الرؤية.
-الصداع والغثيان والقيء والتعرق الشديد.
-ضربات قلب سريعة والتنفس السريع.
-انخفاض في ضغط الدم عند الوقوف.
-انخفاض كمية البول.

العلاج والوقاية
لتقليل خطر الإصابة بالإنهاك الحراري، هناك بعض الأشياء البسيطة التي يُمكنك القيام بها عندما يكون الجو حاراً، وفقاً لموقع “هيلث لاين”، ومنها:
-البقاء في مكان بارد قدر المستطاع: إذا لم يكن لديك مكيف هواء في المنزل، فليس عليك البقاء بالمنزل وتحمّل تبعات الحرارة المرتفعة، ويمكنك البحث عن أقرب مكان عام فيه مكيف هواء، سواء أكان مكتبة عامة أم مركز تسوق.. ويمكنك الذهاب إلى هناك وقضاء الأوقات الأكثر حرارة في اليوم، شريطة أن يكون المكان قريباً من بيتك، حتى لا تتكبد عناء التنقل الطويل في الحر.
-حاول حماية نفسك من حروق الشمس: التعرض لحروق الشمس يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات الصحية المتعلقة بالحرارة.. وللحماية من الحروق يمكنك استخدام واقي الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 15، وإعادة وضعه على الأماكن المعرضة للشمس كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق كثيراً.
-تجنب الخروج في الأوقات الحارة: إذا كنت ترغب مثلاً في ممارسة التمارين الرياضية بالخارج، فعليك فعل هذا في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب الأوقات الأكثر حرارة من اليوم.
-استعن بملابس خفيفة ذات ألوان فاتحة: هنا يجب أن تعرف أن الألوان الداكنة تمتص الحرارة، الأمر الذي قد يزيد من درجة حرارة الجسم، ومن الأفضل ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة وأن تكون من الأقمشة والخامات الخفيفة قدر المستطاع.
-حاول إبعاد الشمس عن رأسك ووجهك: إذا كان عليك الخروج مضطراً خلال الأوقات الحارة، فعليك أن تحرص على إبعاد الشمس عن رأسك ووجهك، فهذا من شأنه أن يساعدك على التحكم في درجة حرارة جسمك. ولتحقيق هذا يمكنك ارتداء قبعة شمسية خفيفة الوزن.
-حافظ على ترطيب جسمك: عليك خلال الأوقات الحارة أن تحتفظ دائماً بزجاجة من الماء، حتى تتمكن من الشرب منها بشكل متكرر، فعدم وجود الماء قربك قد يجعلك تنسى شرب الماء أو تتكاسل عنه، كما أن عدم شرب الماء يمكن أن يجعلك تُصاب بالجفاف، وهو حالة تحدث عندما تفقد سوائل أكثر مما تتناولها، وقد يكون للجفاف مضاعفات خطرة ومهددة للحياة أحياناً.
-الإكثار من السوائل يساعد الجسم على مواجهة مخاطر حرارة الصيف وعند إصابتك بالإنهاك الحراري.. افعل ما يلي:
-حاول تبريد جسمك بأخذ حمام بارد والانتقال إلى منطقة مظللة أو مكان فيه مكيف هواء.
-اشرب الماء أو المشروبات الرياضية، على أن يكون في شكل رشفات صغيرة على مدار ساعة تقريباً بدلاً من شرب كميات كبيرة بشكل سريع.
-التخلص من أي ملابس ثقيلة أو ملحقات زائدة.
-وضع كمادات ثلج أو مناشف مبللة على الجسم، وبشكل خاص على الجبهة أو المعصم أو الجزء الخلفي من الرقبة أو أسفل الذراعين.
-إذا لم تشعر بالتحسن خلال ساعة من فعل هذه الإجراءات، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.
-تذكر أن الإنهاك الحراري غير المعالج يمكن أن يتطور إلى ضربة شمس، وهي حالة خطرة كما سبق الذكر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين مهرجان كوثر السينمائي يُسدل الستار على دورته الخامسة.. وفيلم «هناس» يحصد الجائزة الكبرى علماء يحقنون قرون وحيد القرن بمواد مشعة لحمايتها من الانقراض تراجع نسبة النجاح للتعليم الأساسي في الحسكة