البعثة السورية- الإيطالية المشتركة توثّق أضرار الزلزال على البقايا المعمارية في عمريت

تشرين- ثناء عليان:
أنهت البعثة السورية- الإيطالية المشتركة اليوم أعمالها في موقع عمريت الأثري للموسم الأول من العام 2023.
وبيّن رئيس دائرة الآثار في طرطوس أن البعثة بدأت عملها في موقع عمريت أيار الماضي، حيث قامت بتوثيق وتقييم أضرار الزلزال على البقايا المعمارية في موقع عمريت الأثري وبشكل خاص المدفن الأرضي الذي يقع على يمين طريق طرطوس الحميدية والمكتشف في عام 2003 والذي تعرض لانهيارات في سقفه الداخلي فوق التوابيت وفي الجدران الجانبية.
وأكد حسن أن أعمال البعثة تضمنت تدعيم سقف المدفن، وذلك بوضع سقف خشبي محمول بقوائم معدنية لحماية فريق العمل خلال عملية إزالة الحجارة المنهارة من السقف فوق التوابيت الحجرية وترحيلها خارج المدفن، كما قامت بأعمال التوثيق بالصور لكل مراحل العمل، إضافة إلى أعمال تنظيف وتعشيب وترحيل الأتربة والردميات الموجودة على سطح المدفن وإعادة إظهار المعالم الأثرية المكتشفة سابقاً على سطحه كالمعصرة مع الحوض وبعض القبور الفردية، كما عملت البعثة على مسح منطقة عمريت بوساطة طائرة مسيرة (الدرون) وذلك من خلال تقسيمها إلى ستة قطاعات وهي:
قطاع معبد عمريت والتل الأثري المحاور له، وقطاع الملعب والغابة والمدفن الأرضي على يمين طريق طرطوس الحميدية، وقطاع الشريحة الرابعة والخامسة، وقطاع المدافن البرجية (المغازل) ومنطقة المشروع السياحي (منطقة مرفأ عمريت)، وقطاع المشتل الزراعي، قطاع برج البزاق ومحيطه.
وبيّن حسن أن العمل كان على مبدأ تقسيم هذه القطاعات إلى مسارات طولية أو عريضة افتراضية على الحاسب ومن ثم يتم تسيير الطائرة المسيّرة على هذه المسارات بعد أن يتم تحميل هذه المعلومات إلكترونياً لها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة