«أمطار الخير» ترفع منسوب تخزين السدود وتبهج مزارعي القمح في طرطوس

تشرين – رفاه نيوف:

ارتفع منسوب تخزين السدود والسدات المائية بطرطوس خلال اليومين الماضيين نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة، وتفجرت الينابيع التي تشكل مصدراً رئيسياً للشرب في الكثير  من قرى المحافظة، ما ترك ارتياحاً كبيراً لدى المزارعين بشكل عام ومزارعي القمح بشكل خاص، لاسيما أنها جاءت بعد انحباس طويل دام لشهرين.
وبلغت السعات التخزينية حتى صباح يوم الجمعة ٣/ ٢/ ٢٠٢٣ -كما صرح المهندس محمد محرز مدير الموارد المائية في طرطوس- /٤٥/ مليون م٣ لسد الباسل، و ٤.٥ ملايين م٣ سد الصوراني، ٣ ملايين م٣ سد خليفة و٤ ملايين م٣ سد الشهيد أحمد الخطيب (الدريكيش) إضافة لتخزين ٦٠ ألف م٣ بسدة البيرة و٤٠ ألف م٣ بسدة السميحيقة.
وأشار محرز إلى أن أمطار الخير بهذا التوقيت لها أهمية كبيرة بالنسبة للمزروعات الشتوية ولمحصول القمح تحديداً، ولزيادة منسوب تخزين المياه الجوفية.
ولفت محرز إلى أن آليات وكوادر المديرية قامت وخلال هطل الأمطار، بتعزيل العبارات الصندوقية على أتوتستراد طرطوس – حمص منطقة سمريان، وعبارات قرية زيادة، إضافة لتسليك العبارات الطرقية بقرية المنية ومنطقة سهل يحمور.
مشيراً إلى أن هذه الأعمال تأتي تنفيذاً لخطة الطوارئ التي وضعتها محافظة طرطوس بتاريخ ١٥/ ١٢ / ٢٠٢٢ تحسباً لأي ظروف طارئة أو صعبة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة 65 فريقاً.. انطلاق النهائي الوطني 14 للمسابقة البرمجية السورية للجامعات SCPC 24  في جامعة البعث حريق جديد يطول غابات السنديان في ريف مصياف وزارة التجارة الداخلية تحضر لانتخابات "الغرف"..والوزير  يشدد على الشفافية والمسؤولية واتباع ضوابط دقيقة المقداد يتسلم أوراق اعتماد السفير غير المقيم لنيكاراغوا لدى سورية فنزويلا ترفض «التقرير الأولي» للأمم المتحدة: عمل دعائي يخدم مصالح اليمين المتطرف أحلام الغرب بالضغط على روسيا سقطت.. قوات كييف تتقهقر في كورسك.. موسكو: الهجوم الأوكراني سيوقف مفاوضات السلام لفترة طويلة هاريس و«ظل» بيلوسي الحاكم.. بيانات مالية مخيبة للديمقراطيين: ترامب الأفضل الهند تضع خطة خمسية للحد من تغيرات المناخ تطوير ضمادة «كهروضوئية» لتسريع التئام العظام المكسورة للتضييق على الرد الإيراني.. زحمة موفدين أميركيين إلى المنطقة وطاولة مفاوضات جديدة تُعقد غداً.. المنطقة تغرق في حالة عجز كاملة عن توقع الآتي والتشاؤم يسيطر