تسهيلات وإعفاءات لطلبات تسجيل العلامات الفارقة التجارية والصناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

تشرين – حسام قره باش:

مع توجيه الأولوية على خريطة العمل الحكومي و الاقتصادي نحو المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لأهميتها في عملية الإنتاج و كإحدى الدعائم لنمو الاقتصاد الوطني و ما تحتاجه هذه المشاريع من دعم في التمويل والتسجيل والتراخيص و الاستثمار، تقدم حماية الملكية التجارية و الصناعية في وزارة التجارة الداخلية لأصحاب هذه المشاريع بعض التسهيلات كإعفاء طلبات تسجيل العلامات الفارقة التجارية والصناعية و تسجيل الرسوم والنماذج الصناعية و براءات الاختراع الواردة للمديرية من هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تقديم السجل التجاري لتكلفته الكبيرة على مشاريعهم لمدة خمس سنوات، ريثما تقلع و تنتج مشاريعهم و يصبح لمنتجهم علامة تجارية لطرحه في الأسواق، كما أوضحت مديرة حماية الملكية التجارية و الصناعية في وزارة التجارة الداخلية رضا عبد الله في تصريحها لـ”تشرين”.

حيث لفتت إلى أن إيرادات صندوق تسجيل العلامات بحماية الملكية التجارية بلغت منذ بداية 2022 و لغاية 31/8 أكثر من 859 مليون ليرة فيما حققت مبيعات مطبوعات المديرية حوالي 30,2 مليون ليرة.

و مقارنة بالعام الفائت و كإشارة واضحة لتنامي ثقافة حماية الملكية وضرورة تسجيلها حتى قبل المباشرة بأي مشروع لحمايته و حماية منتجه وعلاماته التجارية، وصلت أعداد طلبات التسجيل المحلي إلى 5635 طلباً و طلبات التجديد بعد مضي عشر سنوات بلغت 2848 طلباً ، بينما بلغ عدد طلبات التسجيل الدولي إلى 3353 طلباً.

و على صعيد تسجيل العلامات المصدرة وصل عدد الشهادات المسجلة 5516 شهادة و عدد تجديد الشهادات 2799 شهادة .

و في المقابل بلغ عدد طلبات تسجيل و تجديد الرسوم و النماذج الصناعية 410 طلبات و عدد شهادات التسجيل والتجديد 184 شهادة .

و في مجال دعم براءات الاختراع و تشجيع المخترعين بيّنت عبد الله أن الوزارة تقيم المسابقة الوطنية للإبداع و الاختراع و سيتم عرض نتائجها بالتزامن مع معرض كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، لافتة إلى أن عدد شهادات براءات الاختراع بلغ 35 شهادة وعدد طلبات تسجيل براءات الاختراع 96 طلباً، مشيرة إلى أن المركز الوطني للتدريب على الملكية الفكرية، بدأ مرحلته الثانية من يوم الاثنين 19/9 و يستمر لغاية 4/10/2022 لتدريب مدربي المركز الوطني للتدريب في الملكية الفكرية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين مهرجان كوثر السينمائي يُسدل الستار على دورته الخامسة.. وفيلم «هناس» يحصد الجائزة الكبرى علماء يحقنون قرون وحيد القرن بمواد مشعة لحمايتها من الانقراض تراجع نسبة النجاح للتعليم الأساسي في الحسكة سلوك يعبر عن أفراد يفتقرون إلى الوعي ويعمل على شرعنة العنف والتهور باسم الفرح.. إطلاق العيارات النارية في المناسبات بين طقوس البطولة ومأساة الموت