صربيا تلتفت إلى مصالحها وتبرم اتفاق غاز مع موسكو

رصد – باسم المحمد

بينما يسعى الأوروبيون لعزل روسيا والاستغناء عنها كمصدرٍ للطاقة، عزّزت صربيا علاقاتها بموسكو عبر اتفاقٍ لاستيراد الغاز منها، وذلك في اليوم الذي تبنى فيه مجلس الاتحاد الأوروبي رسمياً الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، بما يشمل ذلك من حظر “مؤجل” لإمدادات النفط ومنتجاته .
ونص قرار مجلس الاتحاد الأوروبي الصادر اليوم ، على مهلة ستة أشهر لحظر توريد النفط الخام وثمانية أشهر لاستيراد المنتجات البترولية.
وأشارت الوثيقة إلى أن بلغاريا وكرواتيا ستحصلان على إعفاءات مؤقتة فيما يتعلق بالتوريدات البحرية للنفط الخام من روسيا.
وبين ما تشمل الإجراءات التقييدية الجديدة: فصل “سبيربنك” وبنكين روسيين آخرين وبنك بيلاروسي عن نظام “سويفت” للمعاملات المالية الدولية، وحظر البث في أوروبا للقنوات التلفزيونية Russia RTR / RTR Planet و Russia 24 و TV Center-International مع السماح لموظفيها بمواصلة العمل، وحظر الاستشارات والتدقيق وخدمات العلاقات العامة، وتقييد الوصول إلى الخدمات السحابية.
وتقدّمت بلغراد بترشحها لدخول الاتحاد الأوروبي منذ 10 سنوات، إلا أنّها تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الكرملين وترفض الالتزام بالعقوبات ضدّ موسكو.
وأعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش أن بلاده وقّعت على تمديد اتفاقية الحصول على شحنات غاز روسي بأسعار مخفّضة لثلاث سنوات. وأضاف بعد اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتن إنها “أفضل صفقة في أوروبا على الإطلاق” بحسب “رويترز”.
وقال في مؤتمر صحفي متلفز “سيكون لدينا شتاء أكثر أمناً في إمدادات الغاز”. وأوضح أنّ الفاتورة الحاليّة “أقل بثلاث مرات تقريباً مما هي عليه في أي مكان في أوروبا، وهذا الشتاء ستكون أقل بعشر مرات إلى 12 مرة” وفق قوله.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر