ثراء المصطلح

الفكر الإنساني لا يعرف النضوب ولا العقم لأنه طليقٌ بلا حدود، خصبٌ من دون محسِّنات صناعية، ومن خصوبته نتج ما يُعرف بالمصطلح الذي فيه كثافةٌ من موادَّ وأفكارٍ تحيلُ متلقيه إلى بحرٍ من المعاني والظلال التي لا تقتصر على العلوم الخالصة كالرياضيات والفيزياء والكيمياء بل تتعداها إلى العلوم الإنسانية والنظرية، حيث لن نذهب إلى علم النفس أو الاجتماع أو التربية، بل سنتمحّص ذلك في عالم الأدب والإبداع!
أكوامٌ من دواوين الشعر والروايات والقصة القصيرة والخواطر مرّت بي، أو مررتُ بها بحكم المهنة، كانت تدهشني ليس في جرأة كتّابها على تبنّيها بل بتساهل دور النشر في طباعتها، وأغلبها يعاني من ركاكة وأخطاء وسوء صياغة يشبه الخِياطة التي لا تعرف القياسات ولا براعة دمج الأكمام مع البدن ولا استخدام الخيط المناسب! وفي متاهة من الجمل فاقدةِ الترابط، رأيت فظائعَ تعثُّر المعنى بسبب الجهل بالمثنى وقواعده وتذبذبه على تخوم الجمع، وتشرُّد حروف الجرّ، بحيث لا يُستَخدم واحدٌ منها في مكانه، وفي استخدام تراكيبَ خارجَ التلازم، والتلازم من سمات لغتنا العبقرية: الأخضر اليانع. البياض الناصع. الطول الفارع. الثراء الفاحش. الفقر المدقع!
تسقط بعض النصوص في أحابيل الترجمة حين تستخدم بلا تقنين ولا اقتصاد فعلَ كان في مبتدأ كل جملة، وكذلك بعد “العطف” و”الاستئناف” على أساس تأثرها بالأدب العالمي، وكلُّ ما ذُكر يشي أو ينمّ عن عدم الخبرة، فكيف لنصٍّ أن يرقى إلى مستوى النشر وصاحبُه غيرُ خبير بما جاء يصوغه وهو واثقٌ بامتلاك “المواد” اللازمة، والمواد هنا هي الأفكار، ما يستدعي قسراً قول “الجاحظ” العبقري: إنّ الأفكار منتشرة على قارعة الطريق بمعنى أن المعوّل عليه هو الصياغة الفنية؟
على غير انتظار مرّ بي تعبير “الرواية المراهِقة”، وإنه لمصطلحٌ ثريٌّ يوجزُ حال المطبوعات المذكورة، لأن المراهقة مرحلة من العمر لا تستوي فيها التجارب الناضجة والمستقرة، رغم أنها تتسم بالحيوية المفرطة أو الهمود الطويل، وتحمل الكثير من الزهو والقناعة ببعد النظر والكشف العميق بالإضافة إلى رفض المألوف من القيم والتمرد عليها، والثقة بالتغيير الشامل، أما النقد فلا يعدو أن يكون قصوراً في الفهم وعدمَ التقدير لأسباب لا تمتُّ للإبداع بصلة! ويعسر على هؤلاء الكتاب أن يقتنعوا بأن هناك مرحلةً تمر فيها الكتابةُ الإبداعية اسمها “المسوّدة” القابلة للبقاء في الظلِّ، زمناً ما، تفيد العودةُ إليها للتنقيح والتعديل والمراجعة، حتى تتخطى “مراهقتَها” وتخرجَ راشدةً ناضجة متعقلة!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية فتح الحساب شخصي ولا يمكن من دون صاحب العلاقة.. خبير اقتصادي يعلل الإجراء المصرفي الملزم ويقترح تسهيلاً إلكترونياً فارق كبير بين أسعار بيض دواجن القطاع العام وأسعار القطاع الخاص.. وكلّ يغني على ليلاه محكمة العدل الشعبية السورية لأجل غزة.. أيقونة المقاومة القانونية الأحصنة الأكثر هيمنة في المشهد الاستثماري العالمي.. الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار لمن ستكون الغلبة واليد الطولى في فرض النفوذ بالمنطقة الآسيوية مستقبلًا في ظل التنافس ومن سيفرض هيمنته؟ 500 ألف بطاقة مصرفية لموظفي القطاع العام في "العقاري".. مدير الدفع الإلكتروني: ليسوا بحاجة إلى فتح حسابات "الدعم" الإدارة الضريبية تبسط إجراءات تقديم بيان رسم الإنفاق الاستهلاكي لمكلفي مهنة الصاغة عن ضياع القيمة الأدبية.. والورشات الكتابية وهدر دم النص!! استئناف القرض الشخصي من «التجاري» في ١٥ الشهر الجاري.. يوسف: خطة لإقراض عدد محدد شهرياً بما يتوافق مع طاقة كل فرع