قانون الجرائم الإلكترونية لا يطول.. منصات مجانية للترويج للمدارس الخاصة

علت صرخة الأهالي_ الذين قالوا: إنهم مضللون _ بوجه المروجين للمدارس الخاصة على صفحات ( الفيسبوك) التي تحولت إلى منصات مجانية للترويج لهذه المدارس وسط احتدام الحديث عن جنون الأقساط الضخمة مقارنة بالعام الفائت ، ليدور السؤال حول إن كان القانون رقم 20 الجديد حول جرائم المعلوماتية يحميهم من التضليل بهذه الحالات؟

يؤكد أهال ل”تشرين” أن النسبة الغالبة من المدارس الخاصة أحجمت عن الكشف الحقيقي عن القسط النهائي للعام الدراسي المقبل ، بينما اكتفت بطلب مبلغ لتثبيت الحجز تجاوز المليون ليرة في قسم من هذه المدارس المنتشرة في دمشق وريفها.. ولذلك يلجأ بعض الأهالي إلى صفحات ( الفيسبوك) لسؤال أهال آخرين عن تجاربهم بمدارس معينة وكذلك لمعرفة الأقساط .
تقول السيدة رؤى الحمصي ل”تشرين” : إنها تتابع هذه الصفحات إضافة إلى كل التعليقات الواردة على منشوراتها ، وأنها وبعد تدقيق مطول اكتشفت أنها وقعت فريسة تضليل هذه الصفحات بعد أن سارعت بناء على نصائح متعددة من رواد هذه الصفحات لتسجيل أبنائها في إحدى المدارس الخاصة في ريف دمشق، وبعد تجربة وصفتها بالمأساوية لمدة عام ، وبعد التدقيق أكثر بأسماء المروجين لهذه المدرسة اكتشفت أنهم أقرباء مالكي المدرسة، إضافة إلى بعض المعلمات اللواتي جندن لبث سيل من المعلومات الإيجابية عن هذه المدرسة مع وافر من المديح المبالغ فيه حول آلية التدريس فيها واهتمام الكادر بالطلاب .
من جهتها تقول السيدة فرح موصللي :إن الأقساط المبالغ فيها لهذه المدارس وغير المفهومة حتى الآن لتحقيق أرباح خيالية تدفع البعض لارتياد هذه الصفحات لمعرفة ماذا تقدم هذه المدارس لتستحق هذه المبالغ الكبيرة بناء على تجارب أهال آخرين ، وهنا يعجز الأهالي عن تمييز الرأي الحقيقي من المزيف.
قانونيا كيف يتم التعامل مع هذه الحالات؟ تقول المحامية هبة منى ل”تشرين”: إن هذه الحالات لا تصنف جريمة معلوماتية لأنها مجرد رأي لا يحمل أي تشهير او إساءة ، وتضيف: إن جرائم المعلوماتية تحتاج إلى إثبات وبالتالي في هذه الحالات لا يمكن إثبات أنها جريمة إن صح التعبير لأنها آراء سواء كانت إيجابية أم سلبية والقانون حسب تصوري لا يطول هذه الحالات .
وكان القانون الجديد رقم 20 لعام 2022 القاضي بإعادة تنظيم القواعد القانونية الجزائية للجريمة المعلوماتية تضمن إضافة مواد جديدة وتعديل بعضها بما يتواءم ويتوافق مع التطور التقاني، ومن المواد المضافة انتحال هوية حساب شخصي و إساءة الائتمان المعلوماتي والذم الإلكتروني و القدح والتحقير الإلكتروني و جرائم المساس بالحشمة أو الحياء و النيل من هيبة الدولة و جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية و جرائم الإساءة إلى الأديان والمقدسات والشعائر الدينية و النيل من هيبة الدولة المالية و الجرائم المتعلقة بالبطاقة الالكترونية و التسجيل غير المشروع و الجرائم الواقعة على الدستور.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنتدى الوزاري للتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية بحضور شبابي لافت.. «يوروم التركية» تختم جولتها في جامعة دمشق اليوم بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد عباس يدشن رسمياً المركز التجنيدي الأول بدمشق إطلاق النسخة الشاملة من تطبيق الإنترنت البنكي في المصرف العقاري المقداد يبحث مع وزير الدولة لوزارة الخارجية التشيكية العلاقات الثنائية وأهمية التعاون المشترك مباحثات سورية - كوبية لتعزيز العلاقات في المجال البرلماني وزير الأوقاف يعلن انتهاء التسجيل لموسم الحج وتفعيل المسار الإلكتروني للحصول على التأشيرات وافق على تأسيس الشركة السورية للإعلام.. مجلس الوزراء يناقش تطوير الصناعات المتعلقة بالثروة الحيوانية والزراعية هيئة الاستثمار تصدر نظام مزاولة مهنة الاستثمار والتطوير العقاري انسداد أفق التفاوض يُبقي الميدان الفلسطيني والإقليمي ضمن دائرة التصعيد الخطر والسيناريوهات المفتوحة.. رصيد صفري للكيان دولياً.. وأميركا تناور وتخادع والصين تضم وتلمّ الشمل