قريباً البدء بتأهيل متحف حماة الوطني وترميم قلعة شيزر الأثرية

كلنا يتذكر ما لحق بمواقعنا الأثرية مع بداية الأزمة من اعتداءات وسرقة وتكسير ، في محاولة من أعداء التاريخ والبشرية ، رغم كل ماتشكله هذه الأوابد من قيمة تاريخية وثقافية وإرث حضاري، لكن فؤوس الجهلة لم تعترف بذلك.

اليوم تستعد مديرية آثار حماة لفتح متحفها الوطني وإعادة ترميمه وتأهيله ، وكذلك إعادة ترميم قلعة شيزر الأثرية مدينة الفارس أسامة بن منقذ ، ولعل الخطوة الأهم تتمثل في إعادة القطع الأثرية لمتحف حماة والتي تم نقلها مع بداية الأحداث إلى طرطوس وفقاً لحديث رئيس دائرة آثار حماة حازم جركس.
وزاد على ذلك قائلاً: لقد زارنا قبل أيام وفد إيطالي وتم التباحث معه عن العديد من الأمور المتعلقة بمواقع حماة الأثرية بعدما زاروا متحفنا الوطني ومتحف بلدة طيبة الإمام الخاص باللوحات الفسيفسائية وكذلك متحف مدينة أفاميا الموجود في قلعة المضيق بالقرب من أفاميا .
واستطرد جركس بالقول أنه تم تخصيص المديرية ب٣٠٠ مليون ليرة ، في حين تم تخصيص صيانة قلعة شيزر ب ١٠٠ مليون ليرة لصيانة الجدران وبعض الأجزاء وتكحيل جوانبها وفقاً لإرثها التاريخي ، فقط نحن بانتظار الإعلان الرسمي لهذا الإجراء يقول حازم جركس.
وفي سياق متصل أوضح جركس أنه يجري العمل من خلال الإدارة العامة للآثار والمتاحف على التنسيق مع المنظمات الدولية التي تعنى بالشؤون الثقافية والإنسانية والتاريخية لإعادة ترميم العديد من المواقع الأثرية .
وتابع رئيس دائرة آثار حماة حديثه لتشرين: هناك تعاون مع منظمة الآغا خان لإعادة تأهيل وصيانة حمامات مدينة السلمية ومقهى الجندول فيها ، كل ذلك يأتي في سياق إعادة مواقعنا الأثرية التاريخية إلى واجهة الحضارات العالمية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار