“المالية” تناقش واقع الربط الإلكتروني مع جميعة الصاغة لمحافظتي دمشق وحلب

دمشق- تشرين:

عقد وزير المالية الدكتور كنان ياغي اجتماعاً مع جمعية الصاغة لمحافظتي دمشق وحلب وبحضور رئيس الاتحاد العام للحرفين ناجي الحضوة، لمناقشة واقع الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة للصاغة.
وأكد وزير المالية على أهمية العمل الحرفي وعراقة هذه المهنة في سورية ومهارة اليد الحرفية السورية، وحرص الحكومة على المحافظة على هذه الحرفة ودعم تطورها وتذليل كل الصعوبات لأصحاب هذه الفعاليات وفق الإمكانيات الممكنة.
ونوه وزير المالية إلى الخطوات التحفيزية التي قدمتها الإدارة الضريبية سواء من خلال المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2023 الذي تناول تخفيض المعدلات الضريبية ورفع الحد الأدنى المعفى من الضريبة على الدخل وقبول النفقات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والتبرعات بنسبة لا تتجاوز 4% من الأرباح الصافية للمكلف، بالإضافة إلى تخفض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية الخالصة والمصوغات الذهبية والمعادن الثمينة الأخرى ومصوغاته من 5 % من القيمة إلى 1 % دون أية إضافات على الرسم وذلك بموجب القانون رقم /15/ لعام 2024.
وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني وفق المنهجية التي تم تحديدها من الإدارة الضريبية وبشكل أساسي لعمليات البيع للمستهلك النهائي (محلات البيع للمواطنين)، وبالنسبة لورشات تصنيع الذهب والصاغة الذين يبيعون بالجملة إلى محلات البيع والموزعين أكد وزير المالية على خصوصية هذه الفئة من العاملين بالمهنة وضرورة مراعات هذه الخصوصية ووجه الإدارة الضريبية بمراعاة خصوصية هذه الفئة وتقديم كل الدعم لها لغاية نهاية العام الحالي لتكون جاهزة بعدها لعملية الربط الإلكتروني وإجراء كل تعديل قد يتطلبه عمل هذه الفئة و أنه يمكن من خلال البرامج المحاسبية أو التطبيق المعد من قبل الإدارة الضريبية للربط الإلكتروني معالجة مردودات المبيعات أو البيع بالأمانة أو البيع الآجل، بما يحقق ايضاً الفائدة لدقة حسابات المكلف ذاته.
كما وجه وزير المالية بدراسة نسبة الربح الصافية لهذه الفئة (ورشات تصنيع الذهب والصاغة الذين يبيعون بالجملة إلى محلات البيع والموزعين).
وبين وزير المالية أهمية القانون رقم /34/ لعام 2023 الذي سمح للسوري والأجنبي المقيم وغير المقيم، بإدخال مادة الذهب الخام إلى أراضي الجمهورية العربية السورية، وآلية إخراج مصوغات ذهبية مصنعة محلياً من الورشات السورية المرخصة من وزارة الصناعة أو الاتحاد العام للحرفيين، والإعفاءات والرسوم المترتبة عليه.
وفي نهاية الاجتماع شدد وزير المالية على أهمية التعاون والتنسيق الدائم بين وزارة المالية وجمعية الصاغة، وعلى جهوزية الوزارة لتقديم الدعم اللازم لهذا القطاع في مجال التأهيل والتدريب المالي والمحاسبي والبرمجي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار